أخبار التقنية

إطلاق عدسات ZEISS البصرية لـ Apple Vision Pro

تجربة عدسات ZEISS البصرية مع نظارات Apple Vision Pro

إن كنت ترتدي النظارات أو العدسات اللاصقة، فمن المحتمل جداً أن تحتاج إلى عدسات ZEISS لاستخدام جهاز Apple Vision Pro إليك ما يجب أن تعرفه عن هذه العدسات المغناطيسية

صُممت Apple Vision Pro لتلائم وجه المستخدم تماماً، ما يعني عدم القدرة على ارتداء النظارات معها. ولأن تقنية تتبع حركة العين تعتمد على الرؤية المباشرة، فلا تصلح العدسات اللاصقة الصلبة معها أيضاً.

لكن إن كانت رؤيتك جيدة باستخدام عدسات لاصقة طرية أحادية البؤرة، فلن تحتاج إلى عدسات إضافية. أما باقي الحالات، بما فيها من يرتدون نظارات أو نظارات قراءة أو أي عدسات تصحيح أخرى للرؤية، فستلزمهم هذه العدسات.

تجربة عملية مع ملحقات ZEISS البصرية لـ Apple Vision Pro

Apple ليست الشركة الوحيدة التي تقدم نوعًا من الإدخالات لتصحيح الرؤية في سماعات الرأس الخاصة بها. ومع ذلك، تتجنب بعض الشركات هذه الحاجة من خلال بناء سماعة رأس بمساحة للنظارات، مثل PlayStation VR2 والتي نختصرها لـ PSVR 2

الإدخالات البصرية لـ Apple Vision Pro عبارة عن عدسات مستطيلة صغيرة محاطة بإطار معدني. أحد الجانبين مغناطيسي، لذلك يتم إدخاله تمامًا في سماعة الرأس في الاتجاه الصحيح.

يحتوي الجزء العلوي من العدسة على خط أبيض للإشارة إلى الجانب المواجه للأعلى. تحتوي الحافة الخارجية التي تواجه أنف المستخدم على حرف “L” أو “R” لإظهار الجانب الذي تنتمي إليه.

قوة المغناطيس تضمن ثبات العدسات وعدم خروجها حتى مع حركة الرأس الحادة. ألا أنه وخلال تجربة سقوط خفيف على سجادة، لوحظ  إمكانية خروج العدسات بقوة اصطدام معينة. وتجدر الإشارة إلى أن السقوط المذكور لم يتسبب بأي ضرر للعدسات، ولا حتى خدش بسيط. فقد اشتهرت شركة ZEISS بعدسات الكاميرات عالية الجودة، مع دخولها أيضاً مجال تصنيع عدسات طبية لعدة تطبيقات. ويساهم زجاج هذه العدسات ذو النقاء العالي في ارتفاع سعرها.

استخدام Apple Vision Pro بواسطة الملحقات البصرية

اعتماداً على قوة نظارتك المعتادة، قد تجد استعمال جهاز آبل فيجن برو دون الحاجة للعدسات الإضافية أمراً ممكناً. تبعد البؤرة المركزية للجهاز أكثر من متر بقليل، إلا أنها لا تحاكي تماماً الرؤية الفعلية للأشياء في الواقع.

,على الرغم من إمكانية قراءة النصوص دون العدسات الإضافية، فإن الفرق بعد استخدامها هائل حقًا. يصبح النص أكثر حدةً ووضوحًا، وتتفوق الإثارة البصرية بشكل كبير جداً.

لكن للعدسات الإضافية بعض السلبيات، لذا يُنصح باستخدام العدسات اللاصقة الطرية متى أمكن. حيث تزيد طبقة إضافية من الزجاج على شاشات العرض قوة ظهور الانعكاسات والوهج.

ينطوي جهاز آبل فيجن برو بطبيعته على انعكاسات ووهج تزداد بشكل طفيف عند المشاهد ذات السطوع العالي، كمشاهد فيلم مشرق في سينما معتمة. تُضخم العدسات الإضافية هذا التأثير قليلًا، لكن ليس بشكل يجعل الجهاز غير قابل للاستخدام.

سيعرف أي شخص استخدم سماعة رأس مثل PSVR 2 أو Meta Quest الحاجة المستمرة لتنظيف العدسات. لكن التجربة مع العدسات الإضافية مختلفة تمامًا.

خلال ساعات من الاستخدام على مدار شهر تقريباً، لم يضطر المجربون إلى تنظيف العدسات إلا عدة مرات قليلة، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى مسح العدسات عند إزالتها لتجربة عدسات أخرى.

من الواضح أن آبل اختارت زجاجًا متطورًا بطبقة تمنع الأوساخ، وهو ما يفسر أيضًا السعر المرتفع للعدسات.

تحديات تواجه عدسات آبل فيجن برو ZEISS الإضافية

من وجهة نظري هناك بعض التحديات التي تواجه عدسات ZEISS الملحقة لنظارة Apple Vision Pro ومن أهمها أن

تصحيح الرؤية مسألة معقدة تتضمن حالات عديدة قد يكون علاجها صعباً.

يجب على جهاز Apple Vision Pro تعديل نظام تتبع العين والبرمجيات بناءً على الوصفات الطبية، وقد لا يستطيع التعامل مع جميع الحالات بسبب تقييدات الجهاز والبرمجيات الحالية.

لا يوجد حد سحري يحدد أهلية الحصول على عدسات تصحيحية لـ Apple Vision Pro، ولكن أداة ZEISS تمكن المستخدمين من التحقق من إمكانية استخدام العدسة المطلوبة.

نصائح

إذا لم تكن مؤهلاً حالياً، لا تيأس! تحدث مع طبيب العيون حول تعديل وصفة طبية تتوافق مع الجهاز، أو استكشف خيارات العدسات اللاصقة الطرية أو جراحة تصحيح النظر بالليزر (LASIK).

توفر ميزات إمكانية الوصول في Apple Vision Pro مساعدة للظروف مثل الرؤية أحادية العين، تدلي العين، وحول العين.
لذلك إذا واجهت ضبابية أو إجهادًا في العين، راجع طبيب العيون للحصول على وصفة طبية محدثة، بما في ذلك مستخدمي نظارات القراءة.

طلب عدسات آبل فيجن برو ZEISS الإضافية

عدسات ابل فيجن برو لضعاف النظر

إذا قررت شراء جهاز آبل فيجن برو، فستكون عملية الطلب سهلة ومباشرة، ويمكن إتمامها من خلال تطبيق متجر آبل أو موقعه الإلكتروني. لاستكمال الطلب، ستحتاج إلى معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى نظارات قراءة أو عدسات بوصفة طبية.

طلب عدسات القراءة:

يحتاج طلب عدسات القراءة من آبل إلى تحديد قوة التصحيح المطلوبة.

تتوفر بثلاث نقاط قوة:

  • +0.75 إلى +1.25D
  • +1.50 إلى +1.75D
  • +2.00 إلى +2.75D

إذا كانت قوة نظارات القراءة الخاصة بك تتجاوز +2.75D، يمكنك تجربة عدسات من نطاق +2.00 إلى +2.75، وإلا فاستشر طبيب العيون.

طلب العدسات الطبية:

تتطلب عدسات الطبية إجراءات إضافية، ويتم استكمال هذا الجزء من الطلب بعد شراء جهاز آبل فيجن برو عبر الإنترنت.
ستحتاج إلى وصفة تحتوي على:

قياسات تصحيح الرؤية البعيدة والرؤية القريبة بشكل منفصل على نفس الوصفة (تُعرف بالانكسار الكلي من قِبل أطباء العيون).

  • تاريخ انتهاء صلاحية غير منتهي.
  • اسمك بالكامل ورقم ترخيص وتوقيع الطبيب الذي كتب الوصفة.
  • تاريخ إجراء فحص العين أو تاريخ إصدار الوصفة.

انتبه: لا تقبل الوصفات الخاصة بالعدسات اللاصقة. يجب ألا تحتوي الوصفة على قياسات مسافة البصر المتوسطة أو البصر المخصص للمهام أو البصر على شاشة الكمبيوتر. كما أنه لا يمكن تصنيع عدسات ZEISS الطبية مع قيم المنشور (Prism).

أسعار عدسات ZEISS

احمد عزازي

احمد عزازي هو مؤسس موقع بيجو تك، وأحد أهم العناصر في فريق الإدارة، مهتم بكل ما يحدث في عالم التقنية، وأحد أعمدة المحتوى العربي الفريد. جاد في إثراء المحتوى العربي وفي كل حرف يقوم بكتابته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

لقد تم رصد إستخدامك لمانع الإعلانات

يرجى دعمنا من خلال إيقاف مانع الإعلانات لأن أربحنا متوقفة على الإعلانات