برامج للحواسيب

برنامج التحكم بالأجهزة عن بعد TeamViewer

لعل معظمنا قد واجه مشكلة في جهازه الشخصي ولم يعرف طريقة حلها، أو أنه وجد صعوبة في التوجه إلى مركز الصيانة لمناقشة المشكلة ومعرفة حلها، وهنا يأتي دور برنامج Teamviewer والذي يتيح لنا أيضًا نقل ملفات بين جهازي كمبيوتر، قد يكون الأول في المنزل والثاني في العمل ، أو العكس.

برنامج تيم فيور يسهّل على المستخدم السماح لشخص آخر بالتحكّم في جهازه “عن بعد”، لغرض الصيانة مثلاً، أو إحداث بعض التغيرات على الكمبيوتر، أو نقل الملفات دون الحاجة للانتقال من المكان مهما كانت المسافات بين الأجهزة! هناك بالطبع أسرار وميزات مخفية في Teamviewer قد لا يعرفها الكثير من المستخدمين، والتي تسهّل الكثير من الأمور أثناء تعاملك مع البرنامج.

Teamviewer برنامج مجاني من إنتاج شركة ألمانية، انطلقت نسخته الأولى عام 2005. ويمكن تحميل البرنامج على جميع الأجهزة من الحواسيب إلى الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، التي تعمل بأنظمة التشغيل Windows, MacOS, Android, iOS، كما أنه يدعم اللغة العربية بشكل كامل، بالإضافة إلى 70 لغة أخرى.

التحكم عن بُعد في تيم فيور Teamviewer

يدعم تيم فيور مجموعة خدمات عن بُعد، قد تسهل على المستخدمين إدارة مهامهم وإنجازها، بدون بذل جهد كبير أو تضيع وقتهم. فمهما كانت المسافة بعيدة، يمكن للمستخدم أن يتحكم عن بعد بجهاز آخر، وهو لا بحتاج في هذه الحالة، سوى اتصال الأجهزة بالانترنت، ووجود برنامج Teamviewer على الجهازين.

عند بدء استخدام البرنامج، ستظهر لك على واجهة البرنامج بعض المعلومات التي تحتاجها للتحكم عن بُعد:

هويتك وكلمة المرور، ستلزم هذه البيانات لإعطائها للطرف الآخر، من أجل الوصول إلى جهازك.

في حال كنت تريد التحكم انت في الجهاز الآخر، فعليك إدخال هوية الجهاز الآخر IP، ثم ستظهر لك نافذة لتضع فيها كلمة المرور، وتدخل إلى الجهاز البعيد.

بعد ذلك ستظهر شاشة الجهاز الآخر، على شاشة الجهاز الذي قام بالاتصال، ويستطيع حينها المستخدم التحكم بسطح المكتب للجهاز الثاني، ويتيح برنامج تيم فيور إمكانية إجراء محادثة كتابية أو صوتية، أو حتى مكالمة فيديو بين الشخصين، من أجل شرح بعض الأشياء إذا تطلب الأمر ذلك.

يستطيع صاحب الجهاز التحكم بجهازه أثناء عملية الاتصال، لكن عند قيام الشخص الآخر ببدء العمل على الكمبيوتر، سيتطلب ذلك من المستخدم الآخر التوقف عن فعل أي شيء حتى ينتهي الشخص الذي يتحكم بهازه من العمل.

نقل الملفات بواسطة برنامج Teamviewer

من الإمكانيات الرائعة التي يستطيع المستخدم عملها أثناء الاتصال بجهاز آخر، هي نقل الملفات ذات الحجم الكبير، وإرسالها بسهولة بين أجهزته المختلفة، سواء كان ذلك بين جهازي كمبيوتر، أو بين الاب توب وبين الموبايل والتابلت. حتى لو كانت أنظمة التشغيل مختلفة، وسنشرح الطريقة هنا بين موبايل ايفون iPhone وبين لاب توب يعمل على نظام ويندور 7.

لكن يجب اختيار الأمر “نقل الملفات Files Transfer” بعد إدخال IP “هوية الجهاز الآخر”، ثم نقوم بعدها بإدخال كلمة المرور، لبدء عملية النقل.

بعد ذلك، ستظهر لك شاشة معروض عليها الأقراص الصلبة لجهاز الكمبيوتر، لتستطيع تحديد الملفات ومن ثم نقلها إلى أي مكان تريده على الجهاز الآخر. ومما يميّز هذه الخاصية في Teamviewer، أنه يمكن التنقل بين الجهازين واختيار نقل الملفات من الموبايل إلى الكمبيوتر، أو عكس العملية والنقل من الكمبيوتر إلى الموبايل، حيث سيظهر لك خيار أعلى الشاشة لتتمكن من التنقل بين ملفات الجهازين.

عقد الاجتماعات والمؤتمرات من خلال تيم فيور Teamviewer

من الجدير بالذكر، أن تيم فيور يوفر خيار “اجتماع” الموجود في برنامج Zoom، ليساعد المستخدمين في عقد اجتماعات صوتية وكتابية وفيديو، ذات جودة عالية عن بعد، حيث تتميز هذه الخدمة بأنها تسهل مشاركة المحتوى بين الأعضاء، كالعروض التقديمية على البوربوينت.

تعتبر هذه الخدمة مهمة ويحتاجها الكثير، سواءً طلاب الجامعات أو شركاء العمل، أو موظفو الشركات وغيرهم ممن يحتاجون إجراء اجتماعات عمل عن بعد. وقد تحتاجه أيضا بعض الشركات في عقد المقابلات الشخصية للتوظيف.

يتطلب البرنامج لكي يتم بدء الاجتماع عليه، أن يقوم الرئيس أو القائد بتنظيم الاجتماع من خلال خيار “تحديد موعد اجتماع”، ومشاركة العرض التقديمي الذي يريد مناقشته، ثم يقوم بإرسال رقم، أو ما يسمى بمعرف الاجتماع لجميع الأعضاء، وبالتالي يتمكن الأعضاء من تسجيل الدخول للاجتماع من أجهزتهم المتصلة بالإنترنت، من خلال إدخال معرف الإجتماع. وكخطوة أمان إضافية يفضل تغيير المعرف قبل كل اتصال لزيادة الأمان.

هكذا نكون قد عرضنا أحد أفضل برامج التحكم عن بعد، ذو الخصائص المذهلة والأشهر عالمياً تيم فيور. في الواقع، Teamviewer ليس مخصص لغرض معين أو لفئة معينة من الأشخاص، بل هو برنامج يقدم خدمات متنوعة وسهلة ومبتكرة في اعتمادها على اتصال الأجهزة ببعضها عن بعد.

 

احمد عزازي

احمد عزازي هو مؤسس موقع بيجو تك، وأحد أهم العناصر في فريق الإدارة، مهتم بكل ما يحدث في عالم التقنية، وأحد أعمدة المحتوى العربي الفريد. جاد في إثراء المحتوى العربي وفي كل حرف يقوم بكتابته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

لقد تم رصد إستخدامك لمانع الإعلانات

يرجى دعمنا من خلال إيقاف مانع الإعلانات لأن أربحنا متوقفة على الإعلانات