تطبيقات الهواتف

تطبيق سجنال Signal الأفضل لخصوصية البيانات

بديل Whatsapp بعد تعديل سياسة الخصوصية

في وقت سابق من هذا الشهر، قامت WhatsApp بتحديث سياسة الخصوصية الخاصة بها، وطلبت من المستخدمين الموافقة على التغييرات قبل 8 فبراير/شباط، أو أنها ستقوم بحذف الحساب. تضمنت التحديثات الجديدة مزيداً من المعلومات حول كيفية استخدام “الشركات” للخدمات المستضافة على Facebook لتخزين وإدارة محادثات WhatsApp الخاصة بهم. كما توسعت في كيفية شراكة WhatsApp مع Facebook لتقديم عمليات تكامل عبر شركة Facebook.

تطبيق سجنال Signal

أوضحت WhatsApp أن سياسة الخصوصية الجديدة ستؤثر أيضاً على تفاعلات المستخدم مع حسابات الأعمال “WhatsApp Business”، والتي قد يستخدم الكثير منها خدمات استضافة Facebook. مع أنّ مشاركة البيانات مع Facebook كانت تتم بالفعل منذ عام 2016، عندما حدث آخر تحديث رئيسي لسياسة الخصوصية.

على الرغم من أن WhatsApp لم تقل أبداً أنها ستشارك بيانات المستخدم مثل الدردشات أو أسماء المجموعات أو الدردشات الجماعية مع Facebook، إلا أنّ المستخدمين لم ينتبهوا لهذا الأمر، أو ربما لم توضح الشركة هذا الأمر بما يكفي، لتتجنب رد الفعل العنيف الذي ثار في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

إثر ذلك، أعلنت واتس آب عن تأجيل تطبيق سياسة الخصوصية الجديدة حتى مايو 2021، حيث أوضحت الشركة أنها تريد من المستخدمين فهم الشروط الجديدة ثم الموافقة عليها. كما اعترفت الشركة بأن السياسة الجديدة تسببت في الكثير من الارتباك، وادّعت أنّ هناك الكثير من المعلومات الخاطئة حول التغييرات. علاوةً على ذلك، وعدت WhatsApp أيضاً بأنها لن تحذف حساب أي شخص في 8 فبراير/شباط من العام 2021.

لكنها أوضحت مرة أخرى أن المحادثات التجارية بين المستخدمين وحسابات المؤسسة قد تأثرت بموجب السياسة الجديدة. كما أكدت السياسة الجديدة أنّ مراسلة “Business” على WhatsApp ليست مثل الدردشة الفردية مع الأصدقاء والعائلة، نظراً لأن الشركة يمكن أن تستخدم خدمة جهة خارجية لإدارة هذه المحادثات واستضافتها. وأضافت الشركة أنه سيتم تخزين الرسائل الخاصة بـ “WhatsApp Business” على خوادم Facebook، الأمر الذي يستلزم مشاركة البيانات بين الشركتين، بالتالي يمكن أيضاً استخدام خدمات Facebook لإدارة هذه الدردشات، ثم استخدام هذه البيانات لاحقاً للقيام بتشغيل إعلان على شبكة التواصل الاجتماعي.

المستخدمون ينتقلون إلى بدائل WhatsApp، ما هو تطبيق Signal؟

نظراً لمشاكل الخصوصية، تحول العديد من المستخدمين إلى سيجنال Signal، وهو تطبيق مراسلة يركز بشكل أكبر على الخصوصية. نتيجة لذلك، حقق Signal المركز الأول على متجر التطبيقات في الهند والمركز الثالث على Google Play. وقد بدأ الكثير من الأشخاص في تنزيل تطبيق المراسلة الخاصة، عندما حث الرئيس التنفيذي لشركة Tesla المستخدمين علناً على استخدام Signal.

Signal هو تطبيق مراسلة آمن ومشفّر، ويعتبر كبديل أكثر خصوصية لتطبيق WhatsApp و Facebook Messenger و Skype و iMessage و SMS. كما يتوفر تطبيق Signal لأجهزة Android و iPhone و iPad، وهناك أيضاً نسخة لسطح المكتب لأنظمة التشغيل Windows و Mac و Linux، فكل ما تحتاجه للانضمام، هو رقم هاتف فقط.

إن تجربة مستخدم Signal تشبه تماماً WhatsApp و Facebook Messenger وتطبيقات الدردشة الشائعة الأخرى. إنه تطبيق مراسلة بميزات مثل الرسائل الفردية والمجموعات والملصقات والصور ونقل الملفات والمكالمات الصوتية وحتى مكالمات الفيديو. يمكنك إجراء محادثات جماعية مع ما يصل إلى 1000 شخص وإجراء مكالمات جماعية مع ما يصل إلى ثمانية أشخاص.

إن تطبيق سيجنال Signal ليس مملوكاً لشركة تكنولوجيا كبيرة، وإنما تم تطويره من قبل مؤسسة غير ربحية، يتم تمويلها من خلال التبرعات، إذ يمكن للمستخدمين التبرع للتطبيق. فعلى عكس Facebook، لا يحاول مالكو Signal كسب المال، بالتالي لا يقومون بجمع البيانات عنك، أو عرض إعلانات لك.

بينما يتمتع سجنال Signal بواجهة مألوفة للغاية، إلا أنّ عمله مختلف تماماً في الخلفية، حيث يتم تشفير محادثاتك من طرف إلى طرف، مما يعني، أنّ حتى مالكي Signal لا يمكنهم مراقبتها، وإنما فقط الأشخاص في المحادثة هم الذين يمكنهم رؤيتها. والتطبيق مفتوح المصدر تماماً، إذ يتوفر رمز المصدر لتطبيقات العميل وبرنامج الخادم الخاص بالمشروع على GitHub.

يتم تشفير جميع الاتصالات على Signal من طرف إلى طرف، بما في ذلك الرسائل من طرف إلى واحد، والرسائل الجماعية، وعمليات نقل الملفات، والصور، والمكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو . ولن تتمكن الشركة التي تشغل Signal من رؤية هذه الرسائل حتى لو أرادت ذلك، لأنها قامت بالفعل بإنشاء بروتوكول التشفير الخاص به لهذا الغرض.

هذا مختلف تماماً عن تطبيقات المراسلة التقليدية؛ على سبيل المثال، يتمتع Facebook بإمكانية الوصول إلى كل ما تقوله في Facebook Messenger. يقول Facebook إنه لن يستخدم محتوى رسائلك للإعلان، لكن هل أنت واثق من أنه لن يتغير ذلك في المستقبل؟

تقدم بعض برامج المراسلة الأخرى رسائل مشفرة كميزة اختيارية، لكن كل شيء على Signal مشفر دائماً وبشكل افتراضي، وهو يوفر أيضاً ميزات خصوصية أخرى، بما في ذلك رسائل التدمير الذاتي (المختفية) التي ستتم إزالتها تلقائياً بعد فترة زمنية.

الأمر أكثر من ذلك؛ حتى لو كان تطبيق Signal خاضعاً لأمر استدعاء بحقك، وأجبر على الكشف عما يعرفه عنك، فإن الشركة بالكاد تعرف شيئاً عنك وعن نشاط Signal الخاص بك. إذ لا يمكن أن يكشف Signal إلا عن رقم هاتف حسابك، وتاريخ آخر اتصال، ووقت إنشاء الحساب.

في المقابل، يمكن أن يكشف Facebook عن اسمك بالكامل، وكل ما قلته على Facebook Messenger، وكذلك قائمة بالمواقع الجغرافية التي دخلت إلى حسابك منها… وما إلى ذلك.

يتم تخزين كل شيء في تطبيق Signal محلياً على هاتفك، من رسائل وصور وملفات وما إلى ذلك، ويمكنك نقل البيانات يدوياً بين الأجهزة، لكن ربما ذلك يخلق مشكلة في مساحة التخزين، إذ يستلزم مساحة تخزين على الهاتف.

هل تطبيق سجنال Signal جديد؟

Signal لم يأت من فراغ، فقد تم تأسيسه في عام 2013، وهو أحد البرامج التي تحظى باحترام كبير، ويستخدمه منذ فترة طويلة دعاة الخصوصية وغيرهم من النشطاء، حتى أن الرئيس لكل من Twitter و Tesla يستخدمان سجنال Signal، وذلك من أجل ميزة التشفير من طرف إلى طرف

في بداية عام 2021، وصل تطبيق Signal إلى قبول واسع النطاق، بسبب قيام WhatsApp بتجديد سياسة الخصوصية الخاصة به، لمشاركة المزيد من البيانات مع Facebook. من الواضح أن العديد من الأشخاص يرغبون في إخراج محادثاتهم من وجهة نظر Mark Zuckerberg واعتناق الخصوصية.

كيف تبدأ مع سجنال Signal؟

بينما تكون اتصالاتك على Signal خاصة، فأنت لست مجهولاً. للتسجيل في Signal، تحتاج إلى رقم هاتف، بالتالي فإن رقم هاتفك هو المعرف الخاص بك على Signal.

بعد تنزيل تطبيق Signal الرسمي من متجر تطبيقات Apple لأجهزة iPhone و iPad، أو Google Play لنظام Android. انتقل خلال عملية الإعداد لمنح Signal رقم هاتف والوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك (يعد الوصول إلى جهات الاتصال اختيارياً، لكن تطبيق Signal مصمم للعمل معه بشكل أفضل).

يمكنك بعد ذلك بدء المحادثات من داخل التطبيق، فإذا كان لديك شخص ما في جهات اتصالك، وكان رقم هاتف هذا الشخص مرتبطاً بحساب Signal، فسترى أنه يمكنك الاتصال به على Signal. كما ستتلقى إشعاراً أيضاً عندما يشترك شخص تعرفه في Signal.

يمكنك أيضاً تنزيل تطبيق Signal لسطح المكتب لنظام التشغيل Windows أو Mac أو Linux من موقع Signal Foundation على الويب، وسيؤدي هذا إلى مزامنة الرسائل من تطبيق Signal على هاتفك إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ومع ذلك ، فهو اختياري.

احمد عزازي

احمد عزازي هو مؤسس موقع بيجو تك، وأحد أهم العناصر في فريق الإدارة، مهتم بكل ما يحدث في عالم التقنية، وأحد أعمدة المحتوى العربي الفريد. جاد في إثراء المحتوى العربي وفي كل حرف يقوم بكتابته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

لقد تم رصد إستخدامك لمانع الإعلانات

يرجى دعمنا من خلال إيقاف مانع الإعلانات لأن أربحنا متوقفة على الإعلانات