تجميعات

مواصفات أقوى كارت شاشة Nvidia RTX 3090

كل ما تحتاج لمعرفته عن الوحش الجديد في عالم الرسوميات

ما زال كارت الشاشة Nvidia GeForce RTX 3090 مسيطرًا بقوة على السوق ، ويعتبر من أفضل كروت شاشة نيفيديا. على الرغم من جهود AMD لإسقاطه ، إلا أنه يتفوق في الأداء على أفضل كروت الشاشة من AMD. ويعتبر Radeon RX 6900 XT أقرب منافس له من الفريق الأحمر.

يتميز أحدث إصدار من Nvidia بذاكرة GDDR6X RAM بسعة 24 جيجابايت مخبأة خلف هذا المبدد الحراري الضخم ، وهو يعطي أداءً مميزًا عندما يتعلق الأمر بالألعاب القوية والعرض ثلاثي الأبعاد. في الواقع ، يمكنك الترقية من Nvidia Titan RTX و RTX 2080 Tiإلى هذا الكرت الرائع الأداء.

حتى مع أحدث ألعاب AAA ، يقدم Nvidia GeForce RTX 3090 أداءً مذهلاً بدقة 4K ويمكنه التعامل حتى مع ألعاب بدقة 8K بمعدل 60 إطارًا في الثانية ، على الرغم من أنها ليست مثالية تمامًا على هذا المستوى. لكنه أثبت أنه على مستوى التحدي.

أسعار Nvidia GeForce RTX 3090

حقيقة لا يوجد الكثير للحديث عنه فيما يخص الأسعار ، لأنها متقلبة دائمًا وتخضع لأمور واعتبارات كثيرة. حيث تراوح سعر هذا المنتج بين 1500-3000$ ، خاصة مع أزمة إمدادات الرقائق التي تعرض لها العالم بسبب الوباء ، ونقص حتى في كروت الشاشة بعد الطلب المتزايد عليها جراء عمليات تعدين العملات المشفرة.

لسوء الحظ ، فإن سعر Nvidia GeForce RTX 3090 الباهظ، يجعل RTX 3080 أرخص قليلاً ومنافس له. أما بخصوص منافسة AMD، فإن Radeon RX 6900XT أكثر جاذبية لمعظم اللاعبين العاديين بسبب سعره. يُعد 3090 ، إلى حد بعيد ، أقوى كارت شاشة في السوق ، ولكنه ما يزال غال الثمن بشكل لا يصدق.

على أي حال ، يشير اسم GeForce إلى أن بطاقة الرسومات هذه تستهدف اللاعبين ، لكن المواصفات والأسعار تشير إلى أنها موجهة أكثر نحو المستهلكين الذين يحتاجون إلى قوة عرض خام ، لكنهم غير مستعدين تمامًا للقفز إلى Nvidia Quadro.

مميزات كارت الشاشة Nvidia RTX 3090

تمامًا مثل شقيقه الصغير ، RTX 3080 ، تم تصميم RTX 3090 على بنية Nvidia Ampere ، باستخدام وحدة معالجة الرسومات GA102 القوية. هذه المرة ، نحصل على 82 معالج دفق (SM) ، مما يعطي 10496 نواة CUDA ، جنبًا إلى جنب مع 328 نواة Tensor و 82 RT نواة.

للوهلة الأولى، يبدو الارتفاع الصغير من 72 SMs على Titan RTX القائم على Nvidia Turing بمثابة تحسن طفيف ، ولكن أحد أكثر الاختلافات الرائدة مع بنية Ampere هو قدرة كل من مسارات البيانات على كل SM ، هو القدرة على التعامل أحمال عمل FP32. هذا يعني أن عدد CUDA الأساسي لكل SM يتضاعف بشكل فعال ، وهذا هو السبب في أن RTX 3090 يمثل عملاق العرض.

يمتلك RTX 3090 أيضًا على 24 جيجابايت من ذاكرة الفيديو GDDR6X على ناقل 384 بت ، مما يوفر عرض نطاق ترددي للذاكرة يبلغ ما يقرب من 1 تيرابايت من البيانات كل ثانية. إن وجود مثل هذا التخصيص الضخم من VRAM بهذه السرعة ، يعني أن أي شخص يقوم بعمل عرض ثلاثي الأبعاد ثقيل في تطبيقات مثل Davinci Resolve و Blender سيحصل على فائدة كبيرة.

إن كل من أنوية Tensor و RT التي صنعتها Nvidia قد أحدثت قدرًا هائلاً من التحسينات الكبيرة. وبالتحديد ، تضاعف معدل نقل نوى RT مع الجيل الثاني الموجود على بطاقات سلسلة RTX 3000.

في الماضي، كان تتبع الأشعة مستحيلًا في الأساس في الوقت الفعلي، لكن SM ستكون مسؤولة عن القيام بهذا الحساب بالكامل من تلقاء نفسها ، بالإضافة إلى أي “تنقيط” للصورة يتعين عليها القيام به في نفس الوقت.

بينما يأخذ RT Core الجزء الأكبر من عبء العمل هذا، ما يزال تتبع الأشعة تقنية باهظة الثمن من الناحية الحسابية، مما يعني أنها ما تزال تحمل تكلفة أداء باهظة، وهذا هو السبب في أن DLSS أصبحت أكثر أهمية، سواء في الألعاب أو في برامج مثل D5 Render.

شهد الجيل الثالث من Tensor Cores الموجود في بطاقات رسومات Nvidia Ampere أيضًا تحسنًا هائلاً ، حيث تضاعف السرعة على Turing Tensor Core. ومع ذلك ، لم يشهد أداء DLSS ارتفاعًا في الأداء بمقدار ×2 بشكل عام ، حيث أن كل SM يحزم الآن Tensor Core واحد ، بينما كان لدى Turing نوى Tensor لكل SM.

ومع ذلك، فإن نوى Tensor هذه تقوم بأكثر من مجرد توفير الطاقة لـ DLSS. إنها أيضًا التكنولوجيا التي تمكّن Nvidia Broadcast ، والتي تعد إلى حد بعيد واحدة من أكثر الميزات التي تم الاستخفاف بها والتي تم إصدارها لهذا الجيل. وهي أمر رائع في تصفية الضوضاء غير المرغوب فيها من الميكروفون واستبدال الخلفية عندما تكون في مكالمة Zoom.

يجب أن نتحدث عن استهلاك الطاقة. في ذروتها أثناء الاختبار، استهلك Nvidia GeForce RTX 3090 حوالي 357 واط كحد أقصى. وهذا كثير نسبيًا، خاصة إذا كنت تقوم بإقرانه بمعالج قوي. توصي Nvidia بحد أدنى من إمداد الطاقة يبلغ 750 وات، لكننا سنذهب إلى أبعد من ذلك وننصح فقط باستخدام 1000 وات PSU كاملة مع هذه البطاقة.

مراجعة Nvidia GeForce RTX 3090 : تصميم الكارت

تمامًا مثل RTX 3080 ، فإن إصدار المؤسسين من Nvidia GeForce RTX 3090 هو أفضل تصميم لتبريد كرت الشاشة الضخم هذا. يبلغ طوله 31.2سم ، وله 3 فتحات ، ويزن كثيرًا حوالي 3.1 كغ.

تنطبق نفس فلسفة التبريد هنا ؛ قم بشفط الهواء من كارت الشاشة ثم قم بإفراغه باتجاه الجزء العلوي من صندوق الحاسوب. يحتوي المبدد الحراري أيضًا على مساحة سطح كبيرة ، مما يؤدي إلى تبريد أكثر كفاءة.

من أجل تسهيل هذا التصميم الأكثر برودة ، كان لابد من إعادة تصميم PCB بالكامل ، حتى يمكن تمرير الهواء عبر الجزء الخلفي من كارت الشاشة. لهذا السبب ، قامت Nvidia بتطبيق موصل طاقة PCIe جديد مكون من 12 سنًا ، بدلاً من الموصلات المزدوجة ذات 8 أسنان التي قد تتوقعها.

أداء الألعاب على كرت الشاشة Nvidia GeForce RTX 3090

عندما يتعلق الأمر بأداء الألعاب ، فإن Nvidia GeForce RTX 3090 أسرع بنسبة 10-20٪ فقط من RTX 3080 بحوالي ضعف السعر. هذه الزيادة في الأداء، إذا كان كل ما تبحث عنه هو كرت شاشة العاب ، فهذا لا يستحق كل هذا العناء على الإطلاق.

في الوقت الحالي، توجد 8K بشكل حصري في عالم أجهزة التلفزيون المتطورة، مما يعني أن اللوحات ليست منتشرة تمامًا. لكن ذلك سيتغير بالتأكيد في السنوات القادمة ، ولكن في الوقت الحالي لا توجد شاشة ألعاب واحدة تدعم هذه الدقة. لذا وبفضل الدقة الديناميكية الفائقة من Nvidia ، أو DSR ، يمكن اختبار الألعاب بدقة 8K ، على شاشة بدقة 4K ، وهذا يعني خسارة في الأداء بنسبة 3-5 ٪.

في الصور أعلاه فإن RTX 3090 لا يوفر تجربة 60 fps في 8K مباشرة في أكثر الألعاب تطلبًا على الكمبيوتر. لكن مثل معظم الأشياء، الأمر معقد. الألعاب المختارة للاختبار موجودة لدفع كرت الشاشة إلى أقصى حدوده، حتى نتمكن من مقارنة الأداء بين كروت الشاشة المختلفة.

في ألعاب مثل World of Warcraft: Battle for Azeroth و Destiny 2، يمكن الحصول على 60-70 إطارًا في الثانية ثابتًا بدقة extremely high، ومع إعدادات الجودة high، سيكون الأمر رائعًا. لكن بمجرد أن نبدأ في الغوص في ألعاب فردية أكثر كثافة بصريًا مثل Control وحتى Dark Souls III ، نرى عادةً معدلات الإطارات في الأربعينيات – وهو بالتأكيد أداء قابل للعب.

مع دقة 4K، يوفر RTX 3090 مستوى أداء يمكّنك من تشغيل كل إعداد إلى الحد الأقصى. ففي Final Fantasy XV ومع إظهار كل شيء ستحصل على أكثر من 70 إطارًا في الثانية، وقد تم القضاء على التلعثم الذي تشتهر به هذه اللعبة بشكل كامل تقريبًا. كما هو الحال مع Metro Exodus و Control ، اللتان كانتا لعبتين جعلتنا ندرك باستمرار حدود ألعاب 4K مع RTX 2080 Ti منذ بضعة أشهر فقط، هي تعمل الآن مثل الحلم مع تمكين كل شيء.

أداء الترميز والعرض على RTX 3090

تجدر الإشارة إلى أن مشفر NVENC هو نفسه الموجود في RTX 2080 Ti ، مما يعني أن الأداء لا يتغير كثيرًا من جيل إلى جيل. لكن الآن بعد أن تم دعم برنامج التشفير هذا في Adobe Premiere ، يتم الآن تسريع سير عمل إنتاج الفيديو بالكامل تقريبًا بواسطة كرت الشاشة ، مما يجعل بطاقة الرسومات المخصصة مفيدة بشكل لا يصدق لمحرري الفيديو.

في العرض ثلاثي الأبعاد يتألق RTX 3090 بالفعل من خلال تطبيقات مثل Blender و Autodesk Maya. في الواقع، بينما يكون RTX 3090 في الألعاب أسرع بحوالي 50٪ من RTX 2080 Ti، فإن 3090 أسرع مرتين تقريبًا من Turing الرائد في Blender، حيث يتم عرضه خلال 229 ثانية فقط مقابل 438 ثانية لـ RTX 2080 Ti. هذا تحسن بنسبة 91٪، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى المقدار الهائل من أداء VRAM و FP32 المعروض هنا.

الخلاصة

قد تخطو Nvidia خطوات واسعة من شأنها السماح للأشخاص بتنفيذ مشاريع الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد دون الحاجة إلى الاستثمار في كروت شاشة باهظة الثمن.

ربما سيتمكن الجيل القادم من تقديم هذا النوع من أداء العرض لجعل الأمر أسهل بالنسبة للأشخاص العاديين لإنشاء محتوى ثلاثي الأبعاد. ولكن على الأقل، يمكن القول إن GeForce RTX 3090 يعتبر فوزًا بالنسبة لـ Nvidia.

احمد عزازي

احمد عزازي هو مؤسس موقع بيجو تك، وأحد أهم العناصر في فريق الإدارة، مهتم بكل ما يحدث في عالم التقنية، وأحد أعمدة المحتوى العربي الفريد. جاد في إثراء المحتوى العربي وفي كل حرف يقوم بكتابته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

لقد تم رصد إستخدامك لمانع الإعلانات

يرجى دعمنا من خلال إيقاف مانع الإعلانات لأن أربحنا متوقفة على الإعلانات