أخبار التقنية

Google Analytics 4 تضيف قسمًا جديدًا لإعدادات وضع الموافقة

أصبح الآن إعداد وضع الموافقة والتأكد من تلقي "إحصاءات Google"‏ 4 لإشارات الموافقة أسهل وأسرع قليلاً.

يتضمن Google Analytics 4 قسمًا جديدًا لإعداد الموافقة وهو متاح الآن لجميع المستخدمين على مستوى العالم. أضافت المنصة هذه الميزة استعدادًا لتطبيق سياسة موافقة المستخدم في الاتحاد الأوروبي (EU UCP) الخاصة بشركة Google، والتي ستتطلب من المعلنين إرسال إشارات موافقة يمكن التحقق منها إذا كانوا يريدون تقديم إعلانات مخصصة في المملكة المتحدة والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA).

وحذرت Google من أن إهمال الالتزام بهذه السياسة قد يؤثر سلبًا على أداء الحملة الإعلانية، مما يؤثر على مدى الوصول وعائد الاستثمار

لماذا نهتم؟ سيسهل قسم إعداد وضع الموافقة الجديد على المستخدمين التأكد من أن وضع الموافقة في إصداره الثاني 2 الخاص بهم يقوم بتمرير إشارات الموافقة بشكل صحيح إلى تدفقات الويب الخاصة بهم.

جوجل توضح: فهم و ضع الموافقة في جوجل أناليتكس

قامت جوجل مؤخرًا بإضافة صفحة جديدة إلى “مساحة مساعدة Google Ads” بهدف توضيح مفهوم وضع الموافقة في خدمة جوجل أناليتكس، خاصة في ظل التغييرات التنظيمية المقبلة.

موجز ما تقوله جوجل:

تهدف الصفحة الجديدة إلى مساعدة المعلنين في Google Analytics على فهم كيفية إعداد وضع الموافقة (المتعلق بالموافقة على ملفات الكوكيز أو ملفات تعريف الارتباط) ومعرفة ما إذا تلقى نظام جوجل أناليتكس إشارات موافقة على البيانات مؤخرًا.

توفر الصفحة أيضًا روابط إلى دلائل مفيدة وشركاء معتمدين لــمُجمع الموافقة (CMP) لمن يرغبون في الاستعانة بأحدهم.
من يتأثر بالسياسة التوافقية للاتحاد الأوروبي؟

يُطبق قانون موافقة المستخدم للاتحاد الأوروبي (EU UCP) فقط على المستخدمين النهائيين الموجودين في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) أو المملكة المتحدة.

ما هي المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA)؟

تتكون المنطقة الاقتصادية الأوروبية من النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا والسويد.

لماذا الآن؟

مع التغييرات التنظيمية والأحداث مثل إلغاء الكوكيز الخاصة بطرف ثالث المخطط له لاحقًا هذا العام، يحتاج المعلنون إلى تنفيذ حلول مثل وضع الموافقة لضمان استمرار عمل جمهورهم وحلول القياس مثل GA4 بشكل فعال ودون انقطاع.

ما هو مُجمع الموافقة المعتمد؟

هو منصة معتمدة من Google تساعد الشركات في إدارة موافقة المستخدم على الإعلانات عبر الإنترنت وجمع البيانات، مع الالتزام بإطار الشفافية والموافقة (TCF) v2. يمكنك التحقق من اعتماد مُجمع الموافقة الخاص بك من خلال رؤية القائمة الكاملة لمجمعات الموافقة المعتمدة من Google هنا.

احصل على موافقة المستخدمين بأسلوب منظم:

وضع الموافقة، وهي أداة في GA4، تمكن الشركات من احترام تفضيلات المستخدمين للموافقة من لافتات الكوكيز أو الأدوات المساعدة. وهذا يسمح لجوجل أناليتكس بتعديل سلوكها ديناميكيًا. على سبيل المثال، إذا رفض المستخدمون الموافقة، يساعد وضع الموافقة في توضيح مسار رحلة العميل، حيث يوفر نظرة عامة كاملة على الأداء.

وهذا يعني:

إذا رفض المستخدم الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط، يمكن لوضع الموافقة إيقاف تشغيل ميزات معينة في جوجل أناليتكس، مثل تتبع التحويلات.، وإذا وافق المستخدم على استخدام ملفات تعريف الارتباط، يمكن لوضع الموافقة السماح لجوجل أناليتكس بجمع بيانات أكثر تفصيلاً، مثل الموقع الجغرافي للمستخدم وبعض البيانات الأخرى التي تهدف إلى تحسين تجربة العميل.

نصائح لتنفيذ وضع الموافقة:

اِبدأ بإجراء مراجعة شاملة لاحتياجاتك من البيانات.

حدد نوع البيانات التي تحتاج إلى جمعها من المستخدمين.

حدد كيفية استخدامك لهذه البيانات.

اِقرأ إرشادات Google حول وضع الموافقة بعناية.

استخدم أدوات Google لمساعدتك في تنفيذ وضع الموافقة.

إقرأ المقال التالي عن “وضع الموافقة” في المواقع الإلكترونية وتطبيقات الأجهزة الجوّالة 

احمد عزازي

احمد عزازي هو مؤسس موقع بيجو تك، وأحد أهم العناصر في فريق الإدارة، مهتم بكل ما يحدث في عالم التقنية، وأحد أعمدة المحتوى العربي الفريد. جاد في إثراء المحتوى العربي وفي كل حرف يقوم بكتابته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

لقد تم رصد إستخدامك لمانع الإعلانات

يرجى دعمنا من خلال إيقاف مانع الإعلانات لأن أربحنا متوقفة على الإعلانات