تجميعات

ما الفرق بين معالجات Core i5 و Core i7 من انتل؟

سنتعرف في هذا المقال على الفرق بين core i5 و core i7 وبقية معالجات “كور أي core i”، وعلى التقنيات التي تستخدمها intel في معالجاتها، ومعاني الحروف في معالجات انتل التي تأتي بعد نهاية اسم المعالج، وذلك لكثرتها، وتَعدُّدِ استخداماتها.

لقد شهد عام 2006 ولادة عائلة Intel Core الأولى، ومنذ ذلك الحين وما يزال الناس يتساءلون: أيُّها أفضل؟ معالج core i3، وما الفرق بين core i5 و core i7؟ هل يستحق الأمر امتلاك معالج بأنوية أكثر أو سرعة تشغيل أعلى؟

يعتبر المعالج Processor من أهم قطع الكمبيوتر على الإطلاق، إذ أنّه بمثابةِ عقلِ الجهاز والمنفذ لجميع الأوامر والعمليات.

ما الفرق بين core i5 و core i7 وما الفرق بين core i7 و core i9 باختصار

ما الفرق بين معالجات Core i5 و Core i7 من انتل؟

إذا كنتم تحبّون الإجابات المختصرة جداً، يمكننا القول: معظم معالجات core i7 أفضل من معظم معالجات core i5، والتي تُعد بدورها أفضل من معظم معالجات core i3، ناهيكم عن core i9 التي تأتي في اعلى سلم الترتيب كأفضل معالجات انتل.

إذا أردتم توسيع الإجابة المختصرة قليلاً، فإن معالجات Celeron و Pentium تأتي بعد معالجات Intel Core من حيث الأداء، وكذلك السعر.

طبعاً نقول “أفضل من معظم” وليس “جميع” لأن معالجات i5 من الجيل العاشر، تتفوق على معالجات i7 القديمة، وكذلك الأمر بالنسبة لمعالجات i3 الجديدة التي تتفوق على معالجات i5 من الأجيال القديمة.

لكن إذا كنت تقارن معالج كمبيوتر مكتبي بمعالج كمبيوتر مكتبي، أو شريحة حاسوب محمول بشريحة حاسوب محمول آخر، والجيل نفسه من الجيل نفسه، سيكون لدى Core i7 أداء أفضل من Core i5.

معالج Core i3 للمهام البسيطة

لا تدعم هذه السلسة تقنية الـ Hyperthreading في المعالجات التي أُنتجت قبل الجيل الثامن، لكنها موجودة على معظم معالجات الجيل الثامن والعاشر، في حين هي غير موجودة في جميع معالجات الجيل التاسع من intel.

كذلك، قبل الجيل الثامن كانت هذه السلسة تأتي مزودة بنواتين فقط، لكن بعد الجيل الثامن بدأت تأتي معظم معالجات core i3 بأربع أنوية وثمانية خيوط أيضاً. كما أن تقنية Turbo Boost ليست مدعومة في جميع معالجات core i3.

يمكن القول إن أفضل معالج ضمن هذه الفئة هو core i3 10100 المزوّد بأربع أنوية وثمانية خيوط.

معالج Core i5 للأداء المتوسط

على غرار السلسة السابقة، لم تكن core i5 تدعم تقنية الـ Hyperthreading, لكن مع ظهور الجيل السابع بدأت بعض الإصدارات تدعم هذه التقنية.

وفي السابق كانت تاتي بـ 4 أنوية و 4 خيوط، لكن اعتباراً من صدور الجيل الثامن فإن غالبية معالجات core i5 باتت بـ 6 أنوية، ومنها ما ياتي بـ 12 خيط.

تعتبر من فئة المعالجات المتوسطة التي تقوم بتحمّل الكثير من ضغط العمل، وتعطي سرعةً كبيرةً في الأداء، ولكنها ليست لاستخدام الألعاب المتطورة أو البرامج التي تتطلب جهداً كبيراً.

يعتبر بروسيسر core i5 10600K هو بطل هذه السلسلة حتى الآن، كما أن core i5 9600K ما يزال يحمل قيمة جيدة بين معالجات هذه السلسلة.

معالج Core i7 لأحمال العمل الثقيلة

يمكن القول إن تقنية الـ Hyperthreading قد ولدت مع معالجات هذه السلسلة، كما الأجيال القديمة منها كانت بـ 4 أنوية، ثم زادت إلى 6 أنوية مع الجيل الثامن، إلى أن أصبحت 8 مع بعض معالجات الجيل التاسع والعاشر.

تجدر الإشارة إلى أن معالجات الكمبيوتر المكتبي من الجيل التاسع لم تكن مزودة بتقنية Hyper-Threading، على عكس معالجات الأجهزة المحمولة والمعالجات المضمّنة. وقد زادت انتل من ذاكرة التخزين المؤقت L Cache مع الأجيال الجديدة، ليعطي ذلك أداءً وكفاءةً أكبر لمعالجات core i7.

يمكن اعتبار core i7 10700K كأفضل معالج من شركة انتل من حيث القيمة، نظرًا لما يقدمه من أداء مقارنةً بسعره.

معالج Core i9 الأفضل من intel

الأفضل من انتل، وهذه السلسلة ليست بقديمة، حيث أنّ الجيل الثامن هو أول جيل صدر منها، ويمكنه العمل على مع لوحات أم Motherboard بشريحة X299 الجديدة، التي توفر له استهلاكَ طاقةٍ قليلٍ، مقارنةً مع المعالجات السابقة.

يأتي هذا المعالج مع عدد أنوية يتراوح ما بين 6 إلى 18 نواة، وعدد خيوط مضاعف لعدد الأنوية حسب إصداراته المختلفة، مما يجعل له قدرة أداء أفضل وغير مسبوق. كما أن سلسلة core i9 تدعم جميع المزايات التي سنأتي على ذكرها عند اختيار المعالج المناسب.

إن معالج core i9 10900K يقدم أفضل أداء بين بروسيسرات انتل، فهو يتمتّع بقوة كبيرة. كما أنّ معالج core i9 9900K ما يزال يعطي أداءً معتبرًا حتى الآن.

كل معالجات core i قد نجدها داخل الكمبيوتر المكتبي، أو اللابتوب، والفرق بينها هو السرعة واستهلاك الطاقة الكهربائية، حيث تكون سرعة المعالجات داخل الحواسيب المحمولة أقل من أجل زيادة عمر البطارية. إذا أردت معرفة أفضل معالجات intel انقر هنا.

كيف نختار بروسيسر intel المناسب للكمبيوتر

يقع العديد من المُستخدمين في حيرةٍ عند محاولة التمييز بين معالجات فئة core i، واختيار المعالج الأنسب لهم.

في حين أن عدد النوى داخل معالجات Intel Core ليس كل شيء، لكن كلما زاد عدد النوى، يمكن تقديم المزيد من المهام في نفس الوقت.

يقع معظم المستخدمين في خطأ أن رقم 5 أو 7 يدل على عدد الأنوية داخل المعالج، والصحيح أنّه رقمٌ رمزي، يدل على كفاءة وسرعة المعالج، ولا علاقة له بعدد الأنوية.

كما تعتمد سلسلة Intel Core على مجموعة من المعايير التي تتضمن عدد النوى وسرعة الساعة (بالجيجاهرتز) وحجم ذاكرة التخزين المؤقت، إضافةً إلى التقنيات التي تدمجها Intel والتي تلعب دوراً مهماً في تحديد كفاءة المعالج.

بمعنى آخر، من غير المرجح أن تجد أشياء مثل Turbo Boost و Hyper-Threading في معالج i3 مقارنة بمعالج i5 أو i7.

دعونا نتعرف باحتصار على بعض الأمور التييجب معرفتها عن اختيار المعالج المناسب:

السرعة (التردد) الأساسية والسرعة القصوى Turbo Boost

تتمثل السرعة الأساسية بالسرعة العادية التي يعمل بها المعالج عندما لا يكون هناك ضغط برامج ثقيلة، لذلك سنجد اختلافاً بالتأكيد عند تشغيل نفس البرنامج على معالجين لهما سرعات أساسية مختلفة.

Turbo Boost هي ميزة لرفع تردد التشغيل، وهي تسمح لبعض نوى الشريحة بالعمل أسرع من سرعة الساعة الأساسية، عندما تكون هناك حاجة إلى واحد أو اثنين فقط من النوى، للتعامل البرامج الثقيلة والأكثر تطلباً.

سيقوم المعالج بتبديل الجهد بين الأنوية التي بداخله، لذا عندما يكون عدد الأنوية أكثر، يستطيع المعالج تنفيذ الكثير من المهام في وقت واحد.

ذاكرة التخزين المؤقت Cache L1,L2,L3

تحتوي معالجات Core i7 أكثر من Core i5 على كميات أكبر من ذاكرة التخزين المؤقت (الذاكرة المثبتة على الشريحة)، لمساعدة المعالج على التعامل مع المهام المتكررة، أو الوصول إلى البيانات بشكل متكرر بسرعة أكبر.

تساعد أحجام ذاكرة التخزين المؤقت الكبيرة في تعدد المهام أيضاً، وذلك عند تبديل التركيز من برنامج إلى آخر.

لفهم عمل الذاكرة المؤقتة أكثر: عندما تقوم بتشغيل البرنامج لأول مرة ستلاحظ أن الأمر يستغرق وقتاً ما، قم بإغلاق البرنامج وأعد تشغليه مرةً ثانية، ستجد أن الأمر استغرق وقتاً أقل بكثير من التشغيل أول مرة. وهذا بالضبط هو عمل ذاكرة الـ Cashe.

تقنية HyperThreading

تُستخدم تقنية تعدد مؤشرات الترابط، لجعل نظام التشغيل والتطبيقات تعتقد أن المعالج يحتوي على نوى أكثر مما هو عليه بالفعل. مما يتيح لكل نواة، خيطي معالجة في نفس الوقت، بدلاً من واحد فقط.

وبالتالي تعمل تقنية Hyper-Threading على زيادة الأداء في المهام متعددة مؤشرات الترابط، عندما يقوم مستخدم بتشغيل عدة برامج في وقت واحد.

تقنية Optane Memory

هذه التقنية بدأت تظهر مع الجيل السادس من سلاسل core i، وهي تسمح للمعالج بتخزين تعليمات البرامج المستخدمة باستمرار، لإعادة تشغليها فوراً عند العودة إليها.

ميزة هذه التقنية في التتنقل بين أكثر من برنامج، وعند العودة إلى أحد هذه البرامج ستجد أن العملية تستغرق ثوانٍ قليلة جداً لعودة عمل البرنامج بشكل طبيعي.

دعم الذاكرة

من الأمور المهمة عند اختيار المعالج هو أقصى حد للذاكرة المدعومة، فهناك معالجات تدعم 32 أو 64 أو 128 جيجا بايت من الذاكرة، وبالطبع كلما زاد الحد الأقصى كان ذلك أفضل، لأنه ربما نكون بحاجتها.

كذلك تردد الذاكرة المدعوم وجيلها إن صح التعبير، حيث هناك DDR4 و DDR3، وطبعاً الـ 4 أفضل من 3 وهكذا، لأن ترددها يكون أعلى، فمثلاً 3200 ميجا هرتز أفضل من 2666 ميجا هرتز، إذ يدل هذا الرقم على سرعة تبادل البيانات بين المعالج والـ RAM في الثانية.

كرت الشاشة المدمج

هناك معالجات تحتوي على كروت شاشة مدمحة، وهذا يعني أنه لا حاجة لشراء كرت شاشة منفصل إلا إذا كانت هناك رغبة بالتعامل مع برامج 3D أو برامج الغرافيك، لأن كرت الشاشة المدمج يتيج لكم إمكانية تشغيل الكمبيوتر للقيام بالمهام المكتبة البسيطة والمتوسطة.

هذه الكروت تتدرج من Intel HD Graphics إلى Intel UHD Graphics، وصولاً إلى Iris Plus و Iris Xe اللذان يمكنهما منافسة كروت الشاشة المنفصلة ذات المستوى المنخفض مثل سلسلة GeForce MX من Nvidia.

معاني الحروف والأرقام في معالجات intel

دلالة الحروف على معالجات انتل
دلالة الحروف على معالجات انتل

اسم المعالج المكَوّن من رقمٍ مؤلفٍ من أربعِ خانات وبعده بعض الرموز، له دلالةٌ كافية لمعرفة المعالج المناسب لكل شخص حسب تخصصه. دعونا نعرف معاني الحروف في معالجات انتل، ونفصل دلالات هذه الأرقام والرموز:

معاني الحروف والأرقام في معالجات انتل Intel

بالنسبة للرقم المؤلف من أربع خانات، فالخانة الأولى من اليسار تدل على جيل المعالج، وبقية الخانات هي لتفرقة المعالج عن غيره من معالجات نفس الفئة. بقي لنا أن نتكلم عن الحرف أو الحرفين ما بعد الرقم الرباعي، وهو يدل على تفصيلٍ مهمٍ جداً للمعالج وهو كالتالي :

المعالج الذي يأتي بدون لاحقة أو حرف بعده يسمى “المعالج القياسي”، حيث يكون استهلاك الطاقة عند 65 واط، ومزود بكرت شاشة مدمج ولا يتمتع بميزة Thermal Velocity Boost.

الحرف U: هي اختصار لــ Ultra-low power وهي اللاحقة الأكثر انتشارًا في أجهزة اللاب توب، وتعمل على توفير الطاقة بشكل كبير.

الحرف T: هذه المعالجات تكون مصممة للأعمال المكتبية العادية، إذ إنها مزودة بأنظمة تبريد ضعيفة بسبب الأداء المنخفض.

الحرف F: يشبه المعالج القياسي، إلا أن الفارق هو عدم وجود كرت شاشة مدمج مع هذه المعالجات.

الحرف H: مخصص للأجهزة المحمولة، لكنه يختلف عن معالجات U في السرعة الأساسية وسرعة التعزيز وبالتالي استهلاك الطاقة، حيث تكون معالجات H أسرع وتستهلك طاقة أكثر. أحياناً يأتي بنواتين إضافيتين عن معالج U، وخاصةً في الأجيال من السابع وما قبل.

الحرفين HK: نفس اللاحقة H، ولكن يستطيع كسر سرعته وتغيير تردد المعالج للوصول إلى أداء أقوى تحت الضغط.

الحرف K: هذا الحرف يدل على أن المعالج يستطيع كسر تردده والقفز إلى سرعة أعلى لأداء مهمة أصعب.

الحرفين KF: هو نفس اللاحقة K ولكن يأتي بدون كرت شاشة مدمج.

الحرف Y: هذه المعالجات هي الأكثر توفيرا للطاقة، ولكنها تعد الأسوء من ناحية الأداء من بين معالجات core i.

الحرف M: اختصار Mobile و تعني أنها مصممة لـ Ultrabooks أو Notepads أو Laptop، ولم تعد intel تستخدم هذا الحرف في الأجيال الجديدة.

الحرفين MQ: نفس السابقة، مع احتواء المعالج على أنوية إضافية عن الحرف M.

بقي أن ننوه إلى الفرق بين معالجات intel ومعالجات AMD، حيث يكمن الاختلاف في أسماء التقنيات التي تستخدمها كل من الشركتين، وبعض الميزات الأخرى التي تعطي تفوقًا لصالح AMD على intel، لكن كلا النوعين من المعالجات يتشابهان من حيث وجود الأنوية والخيوط الوهمية التي تدعم أداء المعالج.

هذه أهم الفروقات بين معالجات انتل من فئة core i، ونتمنى أن يكون زائر موقع بيجوتك قد بات يعرف الفرق بين core i5 و core i7، وكذلك الفرق بين معالجات intel الأخرى. ونأمل أن نكون أسهمنا في تعريف القارئ الكريم بمعاني الحروف والأرقام في معالج intel وما هي دلالات هذه اللواحق التي نشاهدها في نهاية أسماء معالجات intel.

احمد عزازي

احمد عزازي هو مؤسس موقع بيجو تك، وأحد أهم العناصر في فريق الإدارة، مهتم بكل ما يحدث في عالم التقنية، وأحد أعمدة المحتوى العربي الفريد. جاد في إثراء المحتوى العربي وفي كل حرف يقوم بكتابته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

لقد تم رصد إستخدامك لمانع الإعلانات

يرجى دعمنا من خلال إيقاف مانع الإعلانات لأن أربحنا متوقفة على الإعلانات