التسوق من الإنترنت

9 نصائح للتسوق الآمن عبر الانترنت

تجنب عمليات النصب والاحتيال

سأعطِِك 9 نصائح للتسوق الآمن عبر الانترنت ففي أوقات العروض والتخفيضات تكثر عمليات النص والاحتيال الالكتروني، فالتسوق عبر الإنترنت له مزايا عديدة، كمقارنة الأسعار والحصول على المنتجات المُشحونة مباشرة إلى باب منزلك. حتى إرجاع المنتجات أسهل بشكل كبير. كما يضمن لك تجربة تسوق سهلة وخالية من صفوف الانتظار والازدحام.

مخاطر التسوق عبر الإنترنت

ولكن ماذا عن المحتالين؟ إنهم موجودون. فوفقًا لمكاتب جرائم الاحتيال الالكتروني، تلقى مركز شكاوى جرائم الإنترنت تقارير من حوالي 12000 ضحية احتيال لعدم استلام البضائع أو عدم استرداد الأموال، وبلغت الخسائر أكثر من 73 مليون دولار في الولايات المتحدة فقط، ما بالك بمنطقتنا العربية؟؟

على الرغم من أن هذه الإحصائيات قد تكون مقلقة، إلا أنها لا ينبغي أن تمنعك من التسوق عبر الإنترنت. ما عليك سوى توخي الحذر واتباع النصائح العملية التالي:

نصائح للتسوق الآمن عبر الانترنت

9 نصائح للتسوق الآمن عبر الانترنت

تسوق فقط على المواقع الشهيرة أو المألوفة

بالرغم من أن السوق بدأ يتجه إلى التجارة الإلكترونية فلا تكن أول من يشتري من متجر جديد، لا تثقِ بكل ما تقدمه نتائج البحث، فقد يتم التلاعب بها لتضليلك أو حتى إصابة جهازك بالبرامج الخبيثة.

المغامرة بمخاطر كهذه لا قيمة لها مقابل توفير بضعة جنيهات او دولارات، خاصة وأن متاجرًا عريقة مثل أمازون أو نون توفر لك كل ما تخطر به نفسك تقريبًا إلا أنها أيضاً تضم محتالين. كذلك فإن معظم المتاجر الكبرى لديها مواقع للبيع الإلكتروني، مثل LC Waikiki، وSHEIN، DeFacto،

الفيديو التالي لعملية احتيال من تاجر على موقع أمازون مثلاً:

احذر من المواقع التي تحوي أخطاءً إملائية أو تستخدم نطاقات مختلفة عن النطاق الرئيسي (.net بدلًا من .com على سبيل المثال)، فهذه من أقدم الحيل وأكثرها شيوعًا. قد تبدو العروض على هذه المواقع مغرية، لكنها مجرد طرق لاستدراجك للكشف عن معلوماتك الشخصية، سواء بطاقتك البنكية او معلومات لا تريد الإفصاح عنها.

ابحث عن القفل

قبل الشراء الإلكتروني، تحقق من شريط عنوان المتصفح. إذا لم يكن هناك رمز قفل بجانب عنوان الموقع (URL)، فلا تشتري. لأن وجود هذا الرمز يعني أن الموقع يستخدم تشفير “SSL” وهي اختصار لـ secure Sockets Layer لحماية بياناتك أثناء نقلها.

كما أنصحك أن تنظر أيضاً إلى النص المكتوب قبل الـ domain وستراه كذلك https كالموجود على موقعنا https://bejotech.com على سبيل المثال. وهو اختصار لـ HyperText Transfer Protocol security أو بروتوكول نقل النص الفائق الآمن، وقد تجدها بدون حرف s فكلاهما آمن

ابحث عن البائع قبل الشراء

إذا كنت تشك بأحد المواقع وعليه منتج ضروري لك، فقم ببعض الجهد الذي يضمن لك عملية شراء آمنة. تحتوي الجمعية الوطنية للتجارة عبر الإنترنت على دليل عبر الإنترنت ومتعقب للعمليات الاحتيالية. توفر Yelp و Google مراجعات كثيرة عن التجار ومواقع التجارة. قم بالبحث عن اسم الشركة قبل إدخال رقم بطاقتك الائتمانية.

ومع ذلك، يمكن التلاعب بالمراجعات عبر الإنترنت. وشراء مراجعات أو متابعين غير حقيقين، إذا رأيت أن كل التعليقات إيجابية وتكب نفس المراجعات أو جميعها تدعوا الى التعامل مع المتجر فاتبع حدسك بكل تأكيد.

إذا لم يكن هناك شيء آخر، تأكد من أن المتجر لديه عنوانًا محددًا ورقم هاتف يعمل. إذا حدثت مشكلات، يمكنك تقديم شكواك إلى هذا العنوان. في الواقع، اتصل بهم قبل أن تطلب لتتمكن من توضيح سياسة الإرجاع ومكان التوجه في حال حدوث أي مشاكل بعد الشراء.

الكذب أو حذف المعلومات الشخصية في نماذج التسوق

لا يوجد سبب لضرورة معرفة متجر التجارة الإلكترونية للتسوق عبر الإنترنت بتاريخ ميلادك، أو اسمك الكامل، أو رقم بطاقتك البنكية، أو أي معلومات شخصية أخرى بخلاف طريقة الدفع الخاصة بك وعنوانك البريدي. لا تتردد إذا طلب منك التاجر بيانات غير البيانات الطبيعية التي قمت بإدخالها عند إتمام الطلب وقم بعمليات تمويه؟ ماذا سيفعل هل يبلغون عنك؟

كلما عرف النصابون عنك أكثر، كلما كان من الأسهل سرقة هويتك. عندما يكون الأمر ممكنًا، افترض أن تقديم أقل قدر ممكن من البيانات الشخصية. تتعرض المواقع الإلكترونية للاختراق في كل وقت، لذا من المهم الحفاظ على خصوصية معلوماتك.

لا تستخدم بطاقة الخصم الخاصة بك للتسوق عبر الإنترنت

إذا تم اختراق بطاقة الخصم الخاصة بك، فإن المحتالين لديهم إمكانية الوصول المباشر إلى حسابك وكل أموال البنك الخاص بك. من الحكمة استخدام بطاقة الائتمان أو تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول عند التسوق عبر الإنترنت. تقدم بعض البنوك أرقام بطاقات ائتمان يمكن التخلص منها لجعل التسوق عبر الإنترنت أكثر أمانًا.

قم بمراجعة البيانات الإلكترونية لبطاقة الائتمان وبطاقة الخصم والحسابات الجارية بانتظام. إذا رأيت شيئًا خاطئًا، فارفع الهاتف لمعالجة الأمر بسرعة. في حالة بطاقات الائتمان، ادفع الفاتورة فقط عندما تعرف أن جميع الرسوم الخاصة بك دقيقة. لديك 30 يومًا لإخطار البنك أو جهة إصدار البطاقة بالمشكلات؛ ومع ذلك، قد تكون مسؤولاً عن هذه الرسوم على أي حال.

ادفع باستخدام هاتفك في المتاجر

أصبح الدفع مقابل العناصر باستخدام هاتفك الذكي أمرًا قياسيًا في المتاجر التقليدية، وهو أكثر أمانًا من استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك. إن استخدام تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول مثل Apple Pay أو Google Pay يعني أنك قمت بالمصادقة على هويتك باستخدام جهازك، لذلك لا يمكن لأي شخص آخر ادعاء هويتك وسرقة بياناتك أو أموالك. بالإضافة إلى ذلك، فأنت تتجنب كاشطات البطاقات. أو حتى تصوير البطاقة في المتاجر.

حافظ على خصوصيتك أثناء استخدام شبكة Wi-Fi العامة

إذا كنت تتسوق عبر نقطة اتصال عامة، فالتزم بالشبكات المعروفة، حتى لو كانت مجانية، مثل تلك الموجودة في ستاربكس أو بارنز آند نوبل. ربما ينبغي عليك أيضًا استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN) لتكون آمنًا.

تثبيت واستخدام تطبيقات الأمان

استخدم مدير كلمات المرور حيث تساعدك تلك الخاصية على إنشاء كلمات مرور معقدة يصعب اختراقها وتذكرها، كما يقوم تلقائياً بإدخالها في مواقع التسوق. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك حفظ معلومات عنوان الشحن لديك، وسيقوم مدير كلمات المرور بتعبئتها تلقائياً عند شراء المنتجات.

تأكد من تحديث برنامج مكافحة الفيروسات بشكل منتظم لحماية جهازك من البرامج الضارة. يُوصى بالاشتراك في حزمة أمنية متكاملة تشتمل على مكافحة الفيروسات وتتضمن أيضاً حماية من الرسائل الإلكترونية الاحتيالية (Spam) ومحاولات التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني (Spear-phishing) ومواقع الويب (Phishing) التي تحاول خداعك للحصول على معلوماتك الشخصية.

لا يكفي تثبيت هذه البرامج فحسب، بل يجب دائماً التأكد من تحديثها بآخر الإصدارات؛ فالتهديدات الجديدة تظهر باستمرار، وتحتاج أنظمة الحماية للتحديث لمواجهتها.

إذا تعرضت للاحتيال انتقم

معظم الناس في منطقتنا العربية يخجل من القول بأنه قد تم النصب عليه، لكن أرجوك لا تخجل من الإبلاغ ن عمليات الاحتيال، سواء على الانترنت أو على أرض الواقع، ابدأ بالشكوى مباشرةً إلى البائع، إذا لم تحصل على رد مرضٍ، إبدأ في تصعيد المشكلة ولو كانت المبلغ بسيط جداً.

كل دولة بها مراكز حماية للمستهلك، سواء على الانترنت أو على ارض الواقع، ولهم أرقام هواتف ومواقع الكترونية، قم بإدخال رقم هويتك وأدخل تفاصيل مشكلتك  وإذا كانت هناك إثباتات

تذكر:

  • لا تكن شخصاً سلبياً
  • يساعد الإبلاغ عن عمليات الاحتيال السلطات على تعقب المحتالين وحماية الآخرين
  • لا تشارك أبدًا في أنشطة غير قانونية، حتى لو تعرضت للنصب.

نصائح لك

  • احتفظ بسجلات جميع عمليات الشراء عبر الإنترنت، بما في ذلك تاريخ الشراء، ووصف المنتج، وسعر الشراء، وبيانات البائع
  • لا تشارك معلوماتك الشخصية مع أي شخص أو موقع ويب لا تثق به
  • استخدم برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة البرامج الضارة لحماية جهازك من البرامج الضارة.
  • كن حذرًا من عروض التخفيضات الجيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها
  • راقب حسابك المصرفي ومدخراتك بانتظام وقم بالاستفسار من خدمة عملاء البنك عن أي عملية شراء حتى ولو كانت عملية قمت أنت بها ولا تتذكرها

احمد عزازي

احمد عزازي هو مؤسس موقع بيجو تك، وأحد أهم العناصر في فريق الإدارة، مهتم بكل ما يحدث في عالم التقنية، وأحد أعمدة المحتوى العربي الفريد. جاد في إثراء المحتوى العربي وفي كل حرف يقوم بكتابته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

لقد تم رصد إستخدامك لمانع الإعلانات

يرجى دعمنا من خلال إيقاف مانع الإعلانات لأن أربحنا متوقفة على الإعلانات