كتابة

مقدمة في كتابة المحتوى العربي تحديث 2024

دورة تدريبية: كتابة المحتوى العربي وإعداد كاتب محتوى خبير

قبل أن نبدأ دورتنا في كتابة المحتوى العربي علي أن أبدأ البداية الروتينية المعتادة، وهي التعريف بمقدم الدورة، أنا أحمد عزازي! مصري الجنسية ومسلم سني، في 2024، أتممت 16 عاماً من الخبرة في كتابة المحتوى. وتجولت بين مختلف تخصصات المحتوى ومجالاته، وحصلت على دورات تدريبية، ودبلومات مثبتة في التسويق الرقمي، وكتابة المحتوى، وتحسين محركات البحث، وحتى الكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

المطلوب بعد الإطلاع على هذا المقال قرائة المقالين التاليين بدقة: 

المفاتيح السحرية: كيف تجعل أدوات الربط تحول كتاباتك إلى أعمال فنية؟

علامات الترقيم في اللغة العربية | اكثر 7 علامات يتم استخدامها

مؤسس موقع BejoTech.com، وأقدم هذه الدورة التدريبية بشكل تطوعي، كهدية لك ولأجل مساعدة الزملاء الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم وزيادة دخلهم. أدعو الله أن يجعل عملي هذا خالصًا لوجهه الكريم، وأن يجعله مفيدًا للجميع في تحقيق أهدافهم وتحقيق أحلامهم.

استطعت في رحلتي الوظيفية ان أكون مرناً في التنقل بين التخصصات وأتكيف مع الكتابة لمجالات مختلفة، فقمت بكتابة المحتوى السياحي وكان الأمتع بالنسبة لي، حيث أنني شخص بيتوتي جداً، ومن خلال هذا النوع من المحتوى كنت أسافر من بلدٍ لبلد من وراء شاشة الحاسوب.

تعرفت على ثقافات ومدن بل وقرى يجهلها المسافرون في أماكن كثيرة حول العالم، بل وكنت أنظم جداول سياحية للمسافرين العرب، وأختر لهم الفنادق التي تضمن لهم الإقامات المريحة التي لا تسبب لهم مشكلات أثناء رحلاتهم….الخ

الانتقال من تخصص إلى تخصص ليس بالأمر السهل، فقد كلفتني الكتابة في المحتوى التقني والمراجعات التقنية شهوراً لأعرف المصطلحات التقنية وبناء المقال، وكيف أقوم بمراجعة الأجهزة، وتغيير جذري لقائمة المتابعين الذين كنت أتابع منشوراتهم أولاً بأول.

ومن ثم انتقلت إلى الكتابة في مجال الطبخ والمطاعم والكافيهات ومراجعاتها وتدقيقها لضمان تجارب زيارة خالية من المشاكل بالنسبة لملايين الزوار الذين شاهدوا مراجعاتي، وكان هذا أحب المجال لقلبي، ولمعدتي أيضاً.

الغريب الذي لن تتوقعه أنني كنت أمهر من فتيات كثيرات في إحدى الشركات في ترشيح منتجات التجميل النسائية للنساء، تتخيل!! والله هذا حصل! بل وكنت أجيب على الرسائل التي تردنا بترشيحات أكثر دقة من الفتيات الزميلات لصالونات التجميل.

الحمد لله ساعدتني تلك المهارات في جنيّ آلاف الدولارات والتي اعتبرتها بسيطة جداً كوني موظف ولا أمتلك مشروعي الخاص. لا تتعجب فدخولك لمجال العمل الحر سيفتح عيناك على أفقٍ جديدة وأكثر اتساعا. لكن لا تظن أن هناك فانوساً سحرياً سيلبي طلباتك، وأن الموضوع مجرد دورة تدريبية ستنهيها وتملأ محفظتك، وتقود السيارة البنتلي في شوارع منهاتن.

كلفني الأمر أكثر من 5 سنوات عمل تطوعي مجاني بالكامل، وحينما رأيت أنني وصلت لمرحلة قد تجعلني أجني المال، قدمت على أكثر من 100 مشروع كان أول قبول لي بعد شهور، وكان أول مشروع قيمته 64$، وكان الدولار وقتها يساوي حوالي 8.5 جنيه مصري !! وفي هذا المشروع كنت أعمل حوالي 16 ساعة طوال الشهر عدا يوم الجمعة.

الأمر ليس بالسهل، ولكن وقتها لم أجد من يقدم المعلومة بشكل مجاني، وصادق، الآن أنا أفعل ما كنت أفتقده حسبةً لله أولاً، وبالكاد أستفيد من زيارتك للموقع، والآن فلنبدأ

دورة كتابة المحتوى العربي

مقدمة في كتابة المحتوى العربي تحديث 2024

في عالمنا الرقمي اليوم، أصبحت كتابة المحتوى العربي لها دور مهم وبارز في جذب القراء وجعلهم يفاعلون مع المحتوى بشكل إيجابي. فما هو المحتوى العربي بالضبط؟ وما أهميته؟ وكيف يمكننا تطبيقه بشكل فعّال؟ دعونا نلقي نظرة على هذا المفهوم ونكتشف معًا أهميته وطرق تطبيقه بكل سهولة.

ما هو المحتوى العربي

يهدف المحتوى العربي إلى توجيه رسائل معينة للجمهور العربي المستهدف، سواء كانت تعليمية، ترفيهية، أو تسويقية. ويمكن أن يكون المحتوى العربي في شتى أشكاله وصيغه، مثل:-

  • مواقع إلكترونية: مدونات، أخبار، مقالات، تقارير، مراجعات
  • مواقع التواصل الاجتماعي: منشورات، صور، فيديوهات، بث مباشر
  • الكتب الإلكترونية: روايات، كتب علمية، كتب تاريخية
  • المحتوى المرئي: أفلام، مسلسلات، برامج تلفزيونية، رسوم متحركة
  • المحتوى المسموع: أغاني، بودكاست، راديو

أهمية المحتوى العربي

مقدمة في كتابة المحتوى العربي تحديث 2024

هل تعلم ان عدد متحدثي اللغة العربية حوالي 500 مليون إنسان، منهم اكثر من 300 مليون العربية هي لغتهم الأم(1)!! صديقي لا تستهتر بهذا الرقم، إذ أن هذا الرقم يمثل ثروة ضخمة جداً في العالم الرقمي، وقيمة كبيرة جداً إذا ما تعلمت استهدافها بشكل مباشر ودقيق، فالمحتوى العربي يلعب دورًا حيويًا في تعزيز التواصل الثقافي واللغوي بين الأفراد والمجتمعات العربية حول العالم، حيث يستخدم لغتهم الأم ويعالج قضاياهم ويعبر عن هويتهم الثقافية بشكل مباشر. كما أن المحتوى العربي يساهم في تعزيز الهوية الثقافية العربية والحفاظ عليها، حيث ينشر المعرفة والمواضيع التي تهم المجتمعات العربية وتعكس تاريخهم وتراثهم.

أيضاً يمكن للمحتوى العربي المتميز أن يعزز التفاعل مع العلامات التجارية ويسهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية بين الجمهور العربي، وبالتالي يؤدي إلى تحسين سمعة العلامة التجارية وزيادة مبيعاتها، وأشعر هنا أني أكتب موضوع إنشاء! لكن المحتوى العربي فعلاً يساهم في دعم الاقتصاد الرقمي وتعزيز النشاط التجاري عبر الإنترنت في المنطقة العربية، وذلك من خلال تشجيع المشاركة في التجارة الإلكترونية وتعزيز الحضور الرقمي للشركات والأفراد.

وأخيراً وليس آخراً ومن وجهة نظري أن المحتوى العربي الجيد يساهم في زيادة التفاعل والمشاركة على منصات التواصل الاجتماعي بين الجمهور العربي، مما يسهم في نشر الرسائل والفكر والمعرفة بشكل فعّال.

تحديات تواجه كتابة المحتوى العربي

تحديات تواجه كتابة المحتوى العربي 

هناك تحديات كثيرة تواجه المحتوى العربي بشكل عام، وهذا ما دفعني بشكل أساسي لإنشاء هذا الموقع، ومن وجهة نظري أن أهم هذه التحديات على الإطلاق نقص الإنتاج حيث يُعتبر نقص عدد المنتجين للمحتوى العربي مقارنة باللغات الأخرى أحد التحديات الرئيسية، وبالفعل يعاني السوق العربي من نقص في الكُتَّاب والمنتجين المحترفين القادرين على تقديم محتوى ذو جودة عالية وتنوع في المواضيع.

ضعف التمويل من التحديات الرئيسية حيث تعتبر قلة الاستثمارات في مجال إنتاج المحتوى العربي عاملاً مهماً يؤثر سلباً على جودة المحتوى وكميته، لإفتقار الشركات والمؤسسات إلى التمويل الكافي الذي يمكنهم من تطوير وإنتاج محتوى متنوع وجذاب. وأذكر أن هناك إحدى الشركات العالمية التي فتحت فرعاً لها في دبي تبحث عن كاتب محتوى “عربي” يبدأ معهم بـ 18 الف درهم أي حوالي 4900 دولار شهرياً (بالمناسبة هذا رقم متوسط بالنسبة لخبراء كُتاب المحتوى) بينما في مصر مثلاً تجد الراتب 6 الآف جنيه أي حوالي 200 دولار بتاريخ فبراير 2024!! أرأيت الفجوة؟؟

غياب التخصص: تشكل قلة الكفاءات المتخصصة في كتابة وإنتاج المحتوى العربي عائقًا رئيسيًا، حيث يعاني السوق من نقص في الكتاب المحترفين والمتخصصين في مجالات معينة، مما يؤثر على جودة المحتوى وتنوعه. ولا أخفيك سراً أن كُتاب المحتوى الغير متخصصين و”المفضلين لدى أصحاب المواقع الذين يسعون لمجرد الربح من أدسنس” هم الأكثر انتشارا في المواقع العربية، أو الحسابات التجارية على مواقع التواصل، ومعظم أعمالهم تكون مقتبسة أو مترجمة ترجمة حرفية، وسد خانات فقط

كما تعتبر قلة ترجمة المحتوى العربي إلى لغات أخرى عاملاً مهماً يحد من تأثير المحتوى العربي على الجمهور العالمي، حيث يعتمد الناطقون بالعربية في الكثير من الأحيان على محتوى مترجم بدلاً من اللجوء إلى المحتوى الأصلي.

تًمثل قيود على بعض أنواع المحتوى في بعض الدول العربية عائقًا رئيسيًا، حيث يُفرض الرقابة الحكومية قيودًا على المحتوى الذي يُنشر عبر الإنترنت، مما يحد من حرية التعبير وتنوع المواضيع المتاحة.

تعتبر قلة سرعة الإنترنت والنقص في البنية التحتية الرقمية عاملاً يؤثر على انتشار ووصول المحتوى العربي، حيث قد تواجه بعض المناطق تحديات في الوصول إلى المحتوى بشكل سلس وفعّال يؤدي في النهاية إلى إهماله ثم ندرته.

الإهمال للغة فكما ذكرت لك أن بعض المحتوى العربي يعاني من سوء استخدام اللغة والأخطاء الإملائية والنحوية، مما يقلل من مصداقية المحتوى وركاكته، كما أن التحدث باللهجات لا يفيد إلا نطاق جغرافي محدد.

فرص المحتوى العربي التي يمكن استغلالها

فرص المحتوى العربي التي يمكن استغلالها

زيادة الطلب على المحتوى العربي من أهم الفرص التي انصح صناع القرار باستغلالها، فمع تزايد عدد المستخدمين الناطقين باللغة العربية على الإنترنت، تتاح فرصة كبيرة لزيادة الطلب على المحتوى العربي في مختلف المجالات مثل التعليم، والترفيه، والثقافة. كما أن نمو السوق الرقمي في العالم العربي المستمر، وهذا يعني فرصًا متنوعة لإنتاج وتوزيع المحتوى العربي عبر الإنترنت، سواء كان ذلك عبر مواقع الويب أو منصات التواصل الاجتماعي.

مع تزايد اهتمام الشركات العالمية بالتواجد في السوق العربي، يمكن للمحتوى العربي أن يكون وسيلة فعّالة لجذب المزيد من الجماهير العربية وتحقيق التفاعل مع هذه العلامات التجارية الرائدة. أيضاً مع التطور التكنولوجي المستمر، يمكن استخدام التقنيات الحديثة مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز لإنتاج محتوى مبتكر وجذاب ومواكب للتكنولوجيا الحديثة

وبشكل شخصي أرى أن التعليم عن بعد أيضاً فرصة كبيرة جداً لتعزيز المحتوى العربي، ومن هذا المنطلق يمكن أن يكون وسيلة فعّالة لتقديم المحتوى التعليمي والتثقيفي للجماهير العربية في مختلف المجالات. وفي نطاق الشركات فهو فرصة رائعة للتوسع الإقليمي، وخاصةً ان هناك بلداناً عربية تتمتع بقوة شرائية ضخمة وشرهة، لذا فيمكن استخدامه كوسيلة للتواصل مع الجمهور وبناء علاقات تجارية معهم.

أسباب ضعف المحتوى

  • غياب التخطيط: تعتبر قلة التخطيط الاستراتيجي لإنتاج المحتوى العربي عاملاً يعيق تطويره وتحسين جودته، حيث قد يتم إنتاج محتوى عشوائي دون وضع خطة محكمة لتحقيق الأهداف المحددة مسبقاً، وطُرق استهداف الجمهور
  • ضعف البحث العلمي: تعتبر قلة الأبحاث العلمية التي تُبنى عليها كتابة المحتوى عائقًا رئيسيًا، حيث ينعدم الدعم العلمي والمعرفي الذي يمكن أن يسهم في تطوير المحتوى العربي وزيادة جودته
  • غياب التنوع: يركز المحتوى العربي في كثير من الأحيان على بعض المجالات دون غيرها، مما يؤدي إلى نقص التنوع والاختلاف في المواضيع المطروحة وبالتالي يقلل من جاذبية المحتوى للجمهور العربي
  • ضعف اللغة العربية: يعتبر قلة إتقان اللغة العربية لدى بعض المنتجين عائقًا رئيسيًا، حيث قد يتسبب في إنتاج محتوى غير متقن لغوياً وبالتالي يقلل من جودته وقابليته للتفاعل
  • غياب الترويج: تعتبر قلة الترويج للمحتوى العربي وعدم جعله متاحًا للجميع عاملاً يحد من تأثيره وانتشاره، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم وصول المحتوى للجمهور المستهدف بشكل فعّال

كيفية انتاج محتوى عالِ الجودة

  • التخطيط: يتضمن هذا الجزء وضع خطة استراتيجية متكاملة لإنتاج المحتوى، تشمل تحديد الأهداف، وتحليل الجمهور المستهدف، وتحديد المواضيع، ووضع جدول زمني للنشر، وحتى النبرة التي تخاطب بها جمهورك، وسأدربك على هذا في دورة التسويق في وقتٍ لاحق بإذن الله
  • البحث العلمي: يعتمد هذا الجزء على الاعتماد على الأبحاث العلمية والمصادر الموثوقة في كتابة المحتوى، مما يساهم في جعل المحتوى ذو مصداقية وجودة عالية.
  • التنوع: يتمثل هذا الجزء في كتابة محتوى متنوع يشمل جميع المجالات ويُلبي احتياجات واهتمامات الجمهور المستهدف، مما يزيد من جاذبية المحتوى وتنوعه.
  • إتقان اللغة العربية: تُعنى هذه النقطة بالحرص على إتقان اللغة العربية وسلامة قواعدها في كتابة المحتوى، مما يسهم في جعل المحتوى متقنًا لغويًا ومحبوبًا لدى الجمهور.
  • الترويج: يُعنى هذا الجزء بالترويج للمحتوى العربي وجعله متاحًا للجميع من خلال استخدام أدوات التسويق الرقمي والتواصل الاجتماعي، مما يساهم في زيادة انتشار المحتوى وتفاعل الجمهور معه، وبالطبع هذا سنتعلمه لاحقاً في دورة الإعلانات

كيف تنتقل بالمحتوى العربي إلى مراحل متقدمة

كيف تنتقل بالمحتوى العربي إلى مراحل متقدمة

تنقسم مسؤولية تطوير المحتوى على ثلاث من المعنين به، الأشخاص أو منشئي المحتوى، وعلى أصحاب الشركات والمشاريع، وأخيراً على الدول والمؤسسات الرسمية.

فأما ما يقع على عاتق منشئ المحتوى سواء كتاب، أو مصورين، أو مصممين، أو مطورين…..إلخ  هو التحقق من معلوماته ومصادره، والتركيز على هدف محتواه، ورسائله، وتفرد المحتوى الخاص به. ربما تعرف 100 مقهى أو كافيه، ولكن هناك أماكن محدودة تقدمها بطريقة مختلفة، إما في مكوناتها، أو جودة البن، أو في طريقة التقديم، أو حتى حسن المعاملة، والضيافة، بل وربما طريقة الوداع. هكذا يجب أن تتعامل مع جمهورك.

الاستثمار في المحتوى هو ما يقع على عاتق الشركات وأصحاب المشاريع حيث تعتبر زيادة الاستثمارات في مجال إنتاج المحتوى العربي خطوة هامة لتحسين جودته وتعزيز توفره. ويمكن للشركات والمؤسسات الاستفادة من تخصيص المزيد من الموارد المالية والبشرية لإنتاج محتوى عربي متميز، مما يسهم في جذب المزيد من الجماهير العربية وتلبية احتياجاتها.

دعم الكفاءات من قِبَّل مشاهدي المحتوى والمهتمين به من أساسيات رفع جودته. حيث يمكن للمؤسسات توفير الدورات التدريبية وورش العمل للكتاب والمحررين العرب، وكذلك دعم الابتكار والإبداع في عملية الإنتاج، كما يوفر الدعم المادي توفير تقنيات وأدوات حديثة لترقية جودة المحتوى

تعتبر ترجمة المحتوى العربي إلى لغات أخرى خطوة هامة لتوسيع دائرة القراءة والمستخدمين المحتملين. حيث يمكن للمحتوى المترجم الوصول إلى جمهور أوسع وزيادة تأثيره، مما يساهم في نشر الفهم والتواصل بين الثقافات المختلفة.

تطوير البنية التحتية الرقمية وهذا على مستوى الدول والحكومات وأصحاب القرار، حيث ييشمل تحسين سرعة الإنترنت وتوفير البنية الأساسية لدعم إنتاج وتوزيع المحتوى العربي. يمكن أن يساهم ذلك في تحسين تجربة المستخدم وجعل المحتوى العربي أكثر سهولة في الوصول إليه والانتشار.

ما هي كتابة المحتوى العربي ؟

كتابة المحتوى العربي 

كتابة المحتوى العربي هي عملية إنتاج النصوص والمواد الإعلامية باللغة العربية، سواء كان ذلك على الإنترنت أو في وسائل الإعلام التقليدية. وتتنوع أنواع المحتوى العربي من مقالات ومدونات إلى منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن الأخبار والتقارير إلى المحتوى التسويقي والإعلاني

يعتمد نجاح كتابة المحتوى العربي على فهم متطلبات الجمهور المستهدف وتوجيه المحتوى بشكل يلبي احتياجاتهم ويحقق أهداف المؤلف. كما يتطلب الأمر استخدام أساليب كتابية متنوعة ومبتكرة لجذب انتباه القراء والحفاظ عليهم، وباختصار، كتابة المحتوى العربي تعتبر عملية مهمة لتوصيل المعلومات والأفكار بشكل فعال وجذاب للجمهور العربي، وتلعب دوراً حيوياً في تعزيز التواصل وتبادل المعرفة والثقافة.

من هو كاتب المحتوى؟

هو الشخص الذي يكتب وينتج محتوى إبداعي وهادف باللغة العربية، انا على سبيل المثال في هذا المقال كاتب المحتوى

مهمات موظفي كتابة المحتوى العربي

  • البحث: البحث عن المعلومات وجمعها من مصادر موثوقة وتغذية محتواه بتلك المصادر
  • الكتابة: كتابة محتوى إبداعي وهادف باللغة العربية البيضاء، وأعني هنا بالبيضاء أنه يسهل فهمها لدى الجميع، مع اختلاف الثقافات أو اللهجات، أو المستوى العلمي، او اختلاف الأعمار، والبعد عن الألفاظ التي تحتاج إلى القاموس كي يشرح معانيها
  • التحرير: مراجعة المحتوى وتحريره لضمان سلامة اللغة ووضوح المعنى.
  • الترويج: الترويج للمحتوى وجعله متاحًا للجميع.

أنواع كتابة المحتوى العربي

هناك عدة أنواع من كتابة المحتوى، وتشمل بعضها:

  • المحتوى التقني: يتعلق هذا النوع من المحتوى بالمواضيع التقنية والعلمية، مثل المقالات التقنية، الدروس والتقارير التعليمية
  • المحتوى التسويقي: يهدف إلى الترويج لمنتجات أو خدمات معينة، ويشمل ذلك المقالات الترويجية، الإعلانات، والمحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • المحتوى الإخباري: يتعلق بتغطية الأحداث الجارية والأخبار، سواء كانت محلية أو عالمية، ويتضمن ذلك المقالات الصحفية والتقارير الإخبارية.
  • المحتوى الترفيهي: يهدف إلى توفير محتوى يسلي ويستمتع به القراء، ويتضمن ذلك القصص، النكت، والمواد الترفيهية الأخرى.
  • المحتوى التعليمي: يهدف إلى نقل المعرفة وتعليم القراء حول موضوع معين، ويشمل ذلك المقالات التعليمية، الدروس، والمواد التعليمية الأخرى.
  • المحتوى الأدبي: يتعلق هذا النوع من المحتوى بالأعمال الأدبية والشعرية، ويهدف إلى التعبير عن المشاعر والأفكار بشكل فني.
  • المحتوى الصحي: يتناول هذا النوع من المحتوى المعلومات الصحية والنصائح الطبية، ويهدف إلى تعزيز الصحة والعافية.
  • المحتوى السياسي: يتعلق بالشؤون السياسية والحكومية، ويشمل ذلك المقالات السياسية، والتحليلات السياسية، وتغطية الأحداث السياسية.
  • المحتوى السياحي: يهدف إلى تعريف القراء بالوجهات السياحية المختلفة، سواء داخل بلدهم أو في دول أخرى. يشمل ذلك مقالات حول المعالم السياحية، الأنشطة والفعاليات السياحية، الفنادق والمطاعم، والنصائح للسفر والتخطيط للرحلات.

هذه بعض الأنواع الرئيسية لكتابة المحتوى، وهناك أنواع أخرى متعددة تتنوع وتتطور مع تطور الحاجة والاهتمامات الإنسانية.

المحتوى الإبداعي

المحتوى الإبداعي

المحتوى الإبداعي هو نوع آخر مهم من أنواع كتابة المحتوى. يتميز هذا النوع من المحتوى بالابتكار والتفكير الخلاق، حيث يهدف إلى إثارة الفضول والتفاعل مع القراء بطرق جديدة ومثيرة. يشمل المحتوى الإبداعي العديد من الأنواع مثل:

  • القصص القصيرة والروايات: تتنوع هذه الأعمال بين الخيال العلمي، الدراما، الخيال السحري، والعديد من الأنواع الأخرى، وتهدف إلى إثارة المشاعر والأفكار لدى القراء.
  • الشعر: يعتبر الشعر جزءًا هامًا من المحتوى الإبداعي، حيث يمكن استخدام اللغة بشكل جميل وملهم للتعبير عن المشاعر والأفكار بطرق مبتكرة ومثيرة.
  • الفنون البصرية: يشمل هذا النوع من المحتوى اللوحات الفنية، التصوير الفوتوغرافي، والرسوم البيانية التي تهدف إلى توجيه رسالة معينة أو إثارة تأملات القارئ.
  • الموسيقى والأغاني: يمكن أن تكون كلمات الأغاني والموسيقى وسيلة للتعبير عن المشاعر والأفكار بطرق إبداعية وجذابة.
  • الأعمال الفنية التفاعلية: تشمل هذه الأعمال الألعاب الفيديو، والتطبيقات الرقمية، والتجارب التفاعلية التي تشجع القراء على المشاركة والتفاعل بطرق مبتكرة.

يتميز المحتوى الإبداعي بالقدرة على إلهام القراء وتحفيزهم على التفكير بطرق جديدة، وقد يكون له تأثير كبير على الثقافة والمجتمع.

مستقبل كتابة المحتوى العربي

مع توجه الشركات العالمية إلى دخول الأسواق العربية يُتَوقع بأن المحتوى الجيد سيبدأ في الظهور أكثر وأكثر، على عكس ما نراه الآن من مواقع كبيرة مثلاً متصدرة لكن جودة محتواها ضعيفة. ومع وجود تلك الشركات وهذا الدعم سيصبح السوق متعطشاً لمزيد من كُتاب المحتوى الخبراء.

متوسط رواتب مهنة كتابة المحتوى العربي

تختلف رواتب موظفي كتابة المحتوى العربي على عدة عوامل، أهمها الخبرة، وكلما زادت خبرتك زاد راتبك، ومجال الكتابة حيث أن الكتابة في المجال التقني تختلف عن الكتابة في مجال الصحة، ومجال السياحة… إلخ، أيضاً هل هذا مشروع عن بعد، أو عمل مكتبي بدوام كامل إلى آخر تلك العوامل، تختلف أسعار الكتابة أيضاً حسب النطاق الجغرافي الذي تعمل به، فالمقابل في مصر مختلف عن الإمارات، مختلف عن المملكة العربية السعودية، ….إلخ

لكن بشكل عام هناك تقديرات تقريبية لمتوسط ​​رواتب موظفي كتابة المحتوى العربي في بعض البلدان العربية:

  • مصر: يتراوح متوسط ​​رواتب كتاب المحتوى في مصر بين 5,000 إلى 15,000 دولار أمريكي سنويًا، حسب المستوى الجغرافي ونوع الصناعة والخبرة.
  • السعودية: يمكن أن تتراوح متوسط ​​رواتب كتاب المحتوى في السعودية بين 10,000 إلى 30,000 دولار أمريكي سنويًا.
  • الإمارات العربية المتحدة: تتراوح متوسط ​​رواتب كتاب المحتوى في الإمارات بين 20,000 إلى 50,000 دولار أمريكي سنويًا، وقد تكون أعلى في بعض القطاعات الخاصة.
  • الأردن: يمكن أن تتراوح متوسط ​​رواتب كتاب المحتوى في الأردن بين 8,000 إلى 20,000 دولار أمريكي سنويًا.(*)

يرجى ملاحظة أن هذه التقديرات تعتبر تقديرات تقريبية وقد تختلف بناءً على الظروف الفردية والسوقية في كل بلد.

الختام

في ختام هذا المقال، اخبرك أن كتابة المحتوى العربي ممتازة كبداية للدخول في عالم العمل الحر بشكل عام، حتى وإن قررت الاستمرار في كتابة المحتوى العربي فهو تخصص رائع لكن إن أعطيته حقه والتزمت معه، سنجد أن المحتوى العربي يمثل جزءاً أساسياً من التواصل والتفاعل عبر الإنترنت ومختلف وسائل الاتصال. يتيح المحتوى العربي فرصة لنشر المعرفة والثقافة وتبادل الأفكار بين الناس في العالم العربي وخارجه. ومع التحديات التي تواجه صناعة المحتوى العربي، مثل نقص الاستثمار والتخصص وضعف الترجمة، فإن هناك فرصًا كبيرة لتطوير وتعزيز جودة المحتوى العربي.

من خلال الاستثمار في المواهب والتكنولوجيا وتوفير بنية تحتية رقمية متطورة، يمكننا رفع مستوى المحتوى العربي وجعله أكثر تنافسية على المستوى العالمي. لذا، دعونا نعمل معاً على تعزيز هذا الجانب الهام من الثقافة العربية وتحقيق التقدم في عالم المحتوى الرقمي.

فلنكن جميعاً جزءاً من هذا التحول الإيجابي ولنعمل بجد لتعزيز مستقبل المحتوى العربي وجعله أكثر قوة وتأثيراً على المستوى العالمي.

مقدمة في كتابة المحتوى العربي تحديث

 


 


المصادر:

 

[1] Connect Arab Summit, “ Digital Arabic Content,” Background paper, March, 2012, Doha, Qatar.

[2] X. Chen, “Analysis for Digital Content Industry Value Chain,” IEEE International Conference on Network Infastructure and Digital Content, Beijing, pp. 349-352, 2009.

[3] G. Deek, “Development of Digital Arabic Content: Incubation Requirements and Training,” United Nations UN, ESCWA, 2010.

[4] Internet Usage in the Middle East, Internet: http://www.internetworldstats.com/stats19.htm, Dec. 31, 2013 [Apr. 8, 2015].

[5] B. Khan, K. Alghathbar, M. Khan, A. Alkelabi, and A. Alajaji, “Cyber Security Using Arabic CAPTCHA Scheme”, The International Arab Journal of Information Technology, vol. 10, pp. 76-84 , Jan. 2013.

[6] Shortage of Online Arabic Content for Growing Arab Internet User Base, Internet: http://criterionglobal.com/shortage-of-online-arabic-content-for-growing-arab-internet-user-base/, Jan. 10, 2014 [Jan. 20, 2015].

[7] Dubai Press Club, “Arab Media: Exposure and Transition, Forecast and Analysis of Traditional and Digital Media in the Arab World,” Arab Media Outlook: 2011 – 2015, 4th ed., Dubai, 2012.

[8] Arabic Digital Content, The Arabic Language: Our National Identity, Internet: http://ict.clientacumenadagency.com/page/arabic-digital-content, Mar. 17, 2013 [Jan. 21, 2015].

[9] ADU Enterprise and ESCWA to Launch “Digital Arabic Content Competition”, Internet: http://www.adu.ac.ae/adu-enterprise-and-escwa-to-launch-digital-arabic-content-competition.html#.VNBqz2iUc3k, Mar. 8, 2014, [Feb. 2, 2015].

[10] L. Ahn, B. Maurer, C. McMillen, D. Abraham, and M. Blum, “reCAPTCHA: Human Based Character Recognition via Web Security Measures”, Science Magazine, September 12, 2008. Pp. 1465-1468.

[11] G. Anthes, Invasion of the Mobile Apps,” Communications of the ACM, vol. 54, pp. 16-18, Sep. 2011.

[12] About Taghreedat, Internet: http://taghreedat.com/aboutus/, Apr. 2014 [Feb. 3, 2015].

احمد عزازي

احمد عزازي هو مؤسس موقع بيجو تك، وأحد أهم العناصر في فريق الإدارة، مهتم بكل ما يحدث في عالم التقنية، وأحد أعمدة المحتوى العربي الفريد. جاد في إثراء المحتوى العربي وفي كل حرف يقوم بكتابته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

لقد تم رصد إستخدامك لمانع الإعلانات

يرجى دعمنا من خلال إيقاف مانع الإعلانات لأن أربحنا متوقفة على الإعلانات