أخبار التقنية

أول مريض يتحكم بفأرة الكمبيوتر بعقله من خلال شريحة نيورالينك

إيلون ماسك: المريض تعافى تماماً ولا توجد آثار عصبية عليه حتى الآن

قال إيلون ماسك، مؤسس شركة Neuralink، في وقت متأخر من يوم الاثنين، إن أول مريض بشري زرعت له شريحة دماغية من شركة نيورالينك يبدو أنه تعافى تمامًا وأصبح قادرًا على التحكم في فأرة الكمبيوتر باستخدام أفكاره.

وقال ماسك في Spaces event على منصة إكس  “التقدم جيد، ويبدو أن المريض قد تعافى تمامًا، دون أي آثار جانبية ندركها. يستطيع المريض تحريك الفأرة حول الشاشة بمجرد التفكير”.

جدير بالذكر أن شركة نيورالينك هي شركة أمريكية للتكنولوجيا العصبية أسسها إيلون ماسك مع ثمانية رجال أعمال أخرين وانطلقت للعالم في عام 2017، وتهدف الشركة إلى تطوير الواجهات الحوسبية الداعمة للعقل البشري (BCIs).

تقول شركة “نيورالينك” إن الدراسة تعتمد على روبوت لزرع واجهة الدماغ والكمبيوتر جراحياً في منطقة تحكم الحركة في الدماغ، مشيرةً إلى أن الهدف الأساسي هو تمكين الأشخاص من التحكم في مؤشر الفأرة أو لوحة المفاتيح بواسطة التفكير.

ويعبر إيلون ماسك عن تطلعات كبيرة تجاه “نيورالينك”، حيث يقول إن الشركة ستسهل الجراحات السريعة لزرع الشرائح لعلاج حالات مثل السمنة المفرطة والتوحد والاكتئاب والانفصام.

وتزايدت الدعوات لإجراء فحوصات دقيقة لضمان اتباع “نيورالينك” لبروتوكولات السلامة، حيث تم تقدير قيمتها بنحو 5 مليارات دولار العام الماضي. وأفادت وكالة “رويترز” في الشهر الماضي أن الشركة تعرضت لغرامة بسبب انتهاك قواعد وزارة النقل الأميركية المتعلقة بنقل مواد خطرة.


شاهد المزيد:

احمد عزازي

احمد عزازي هو مؤسس موقع بيجو تك، وأحد أهم العناصر في فريق الإدارة، مهتم بكل ما يحدث في عالم التقنية، وأحد أعمدة المحتوى العربي الفريد. جاد في إثراء المحتوى العربي وفي كل حرف يقوم بكتابته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

لقد تم رصد إستخدامك لمانع الإعلانات

يرجى دعمنا من خلال إيقاف مانع الإعلانات لأن أربحنا متوقفة على الإعلانات