برامج للحواسيب

برنامج الحماية ومكافحة الفيروسات الشهير أفاست Avast

لاشك أن عالم الإنترنت واسعٌ وعميق، وهو مليء بالمخاوف وهجمات القراصنة، وهذا ما يجعل مستخدميه عرضةً للخطر الدائم ، خاصةً م تعدد واختلاف الطرق التي يقتحم بها المجرمون جهازك وبياناتك.

هناك مداخل عديدة يمكن للمتسللين الولوج منها ، وهي ما تسمى بالثغرات الأمنية ، التي يسعى المجرمون لاكتشافها واستغلالها. لكن على الجانب الآخر، نجد برامج الحماية لهم بالمرصاد. فهي تحرص على اكتشاف الثغرات ومحاولة سدها أو حمايتها، كما تقوم برامج الحماية ومنها افاست Avast، بالتحديثات والفحوصات المستمرة التي تضمن حماية أعلى واتصالاً آمنا لمستخدميها.

نبذة عامة عن برامج الحماية افاست Avast

شركة أفاست إحدى أبرز الشركات الرائدة في مجال الأمن الرقمي، تم إنشاؤها منذ أكثر من 30 عاما، واستطاعت خلال هذه المدة كسب ثقة أكثر من 400 مليون مستخدم حول العالم.

حصلت أفاست على نتائج متقدمة في اختبارات الحماية للحواسيب الشخصية والهواتف الذكية، وكذلك قدرتها على مكافحة الفيروسات، وكان من أبرز إنجازاتها، حصولها على درجة Advance+ في AV comparatives لعام 2018. ومثلها مثل ESET Nod32، توفر Avast عدة برامج حماية

تعمل برامج أفاست على الكمبيوترات بنظام التشغيل Windows، وبعضها تعمل على Mac OS، وهناك نسخ تتوافق مع الهواتف الذكية بنظام التشغيل Android. يهتم أفاست بتوفير واجهة مستخدم جذابة وسهلة الإستخدام، حيث لاتحتاج إلى خبرة أو تعمق في المعرفة، بل نجدها تحتوي على أسماء الخصائص والأدوات المهمة فقط، والأروع من ذلك، أنّ هناك خيارات واسعة لتخصيص الإعدادات من قبل المستخدم.

مما يميز برامج أفاست هو وجود متصفح ، مثل متصفح جوجل ، لكنه خاص لمستخدمي برامج Avast، ويعمل كالمتصفح الافتراضي (يمكن للمستخدم إلغاء ذلك واستخدام متصفح آخر).

مميزات برنامج أفاست للحماية

  • يشمل أفاست على أربع مستويات من الحماية، حماية للملفات، للتصفح والإنترنت، للبريد الإلكتروني “الإيميل”، وحماية من البرمجيات الخبيثة أو المشبوهة.
  • يمكنك التحكم في كل طبقات الحماية، مثلاً إذا لم تكن تريد حماية أفاست على الانترنت وأثناء التصفح، يمكنك إطفاء هذه الميزة بكل بساطة.
  • لا يقوم بإزعاجك بالإشعارات، إذا أرسل برنامج أفاست اشعاراً لك لتشغيل ميزة معينة أنت لا تريدها فقط اضغط على “تجاهل” ولن يكرر ارسال الاشعار إليك.
  • تطبيق أفاست يقدم حماية صلبة تشيد بها المختبرات والشركات المستقلة للتقييم، وهو الأفضل على الإطلاق بين المكافحات المجانية وفق تقييم AVTEST.
  • لا يقوم بجمع بيانات عنك بدون إذنك، يحاول البرنامج جمع بيانات لأغراض تحسين اضداراته، ويمكنك أن توقف هذا الخيار إذا لم تكن تريده.

برنامج مضاد الفيروسات المجاني Avast Free Antivirus

مما يميز برنامج مكافحة الفيروسات المجاني، هو احتواءه على مميزات أكبر من كونه مكافح فيروسات وبرمجيات خبيثة، فهو يوفر للمستخدم ميزات أمان أعلى، حيث يوفر عدة دروع حماية في الجهاز ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة، وحماية المتصفح من صفحات الويب الضارة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي تضمن الدقة والاحترافية في الكشف عليها. علماً أنه يجري ذلك الفحص بشكل مستمر في الخلفية بدون علم المستخدم، كما يمكنه عمل فحص سريع عند طلب المستخدم.

يوفر البرنامج أيضا إدارة وتخزين لجميع كلمات المرور، مثل بعض إضافات متصفح جوجل كروم ، ويقوم بمزامنتها بين جميع أجهزة المستخدم المشتركة بنفس الحساب. كذلك فإنّ فحص ومراقبة أمان الشبكة المنزلية والأجهزة المتصلة بها، من المميزات الرائعة في برنامج أفاست لمكافحة الفيروسات، فضلاً عن احتواءه على وضع اللعب الذي يمنع ظهور الإشعارات أثناء اللعب أو المشاهدة.

برنامج Avast Premium Security

يوفر هذا البرنامج Avast Premium Security من أفاست حماية أعلى وأكثر شمولية، حيث تتوافق مع اللابتوت الشخصي والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، بالتالي هو يحمل نفس مزايا مكافح الفيروسات المجاني من أفاست بالإضافة إلى المميزات التالية:

  • يحتوي على درع حماية ضد برمجيات الفدية (التي تقوم بتشفير ملفاتك حتى تقوم بالدفع المالي).
  • أيضا هناك درع حماية كاميرا الويب الذي يمنع تشغيلها بدون إذن المستخدم.
  • يحتوي على خاصية إتلاف البيانات الغير مرغوب فيها بشكل آمن وكامل.
  • وهناك أيضا ميزة رائعة وتسمى صندوق الرمل Sandbox، وظيفتها هي ضم التطبيقات المشبوهة (التي يقوم المستخدم بتحميلها واستخدامها) حتى لا تؤثر على النظام.
  • يحرص أفاست على تحديث البرامج والتطبيقات تلقائيا، ويحتوي أيضا على مكافحة قوية ضد رسائل البريد الإلكتروني الضارة.

مميزات برنامج Avast Ultimate

يعتبر Avast Ultimate شامل لأفضل ما تقدمه أفاست، من مميزات تهتم بالحماية و الخصوصية و الأداء، فهو كما جرت العادة يحمل جميع مميزات وخصائص البرنامجين السابقين بالإضافة إلى مميزات أخرى أكثر تعمق لتوفير الحماية الكاملة. ويحتوي “افاست التيميت” على ثلاث ميزات أساسية:

أولها SecureLine VPN، مثل تلك الخاصية الموجودة في متصفح Opera، والتي توفر للمستخدم اتصال آمن ومخفي ومفتوح، بحيث يمكنه تصفح الإنترنت باستخدام عنوان IP مختلف.
الخاصية الأخرى هي Cleanup Premium، والتي تهدف لجعل جهازك الحاسوب خالياً من الملفات غير المرغوب فيها، مما يجعل الجهاز يعمل بسرعة أعلى. بالتالي هي بمثابة أداة تنظيف لجهاز الحاسوب كبرنامج CCleaner.

أما الخاصية الأخيرة التي يتميز بها Ultimate، هي إدارة كلمات المرور Password Premium، وهي تشمل تخزين لجميع كلمات المرور التي قام المستخدم بتسجيلها، إضافة إلى أنّ البرنامج يقوم بتنبيه المستخدم في حال تم تسريبٌ لإحدى هذه الكلمات السرية.

سلبيات برنامج وتطبيق أفاست:

أحياناً قد يجد بعض المستخدمين أن واجهة البرنامج مربكة، بسبب العروض التي يقدمها أفاست أحياناً وبعض الأدوات الموجودة التي لا يعرف البعض وظيفتها واستخدامها، لكن بشكل عام تطبيق أفاست محترم وقوي وحتى النسخة المدفوعة منه تتوفر بسعر معقول من 15 إلى 20 دولار.

يتفوق أفاست بحسب الاختبارات على كل المكافحات المجانية الموجودة، لكنه لا يتفوق على البرامج المدفوعة مثل كاسبر سكاي و بتديفيندر.

لاشك أن مخاطر الإنترنت أصبحت غير محصورة، وهناك عصابات محترفة في ابتكار أساليب غير معتادة لاختراق الأجهزة والتجسس على البيانات والسرقات، وأرجو أن يكون هذا المقال قد عرض لك أحد أفضل الحلول الرقمية، وهو مكافح الفيروسات أفاست Avast، الذي له دور كبير بإذن الله في الحفاظ على أمان مستخدمي الإنترنت، والمساعدة في حماية خصوصية بياناتهم.

احمد عزازي

احمد عزازي هو مؤسس موقع بيجو تك، وأحد أهم العناصر في فريق الإدارة، مهتم بكل ما يحدث في عالم التقنية، وأحد أعمدة المحتوى العربي الفريد. جاد في إثراء المحتوى العربي وفي كل حرف يقوم بكتابته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

لقد تم رصد إستخدامك لمانع الإعلانات

يرجى دعمنا من خلال إيقاف مانع الإعلانات لأن أربحنا متوقفة على الإعلانات